المحتوى الرئيسى

أجندة "صحة البرلمان" التشريعية بالدور الثانى - برلمانى

06/24 02:04

تحوى الأجندة التشريعية للجنة الشؤون الصحية في البرلمان، خلال دور الانعقاد الحالى على وجه الخصوص، والذى قارب على الانتهاء، إذ من المفترض انتهاؤه مع نهاية يونيو الجارى، عددا من القوانين الهامة، المنتظر البدء في مناقشة بعضها، وإحالة بعضها، وحسم البعض الآخر، ويرتبط بمثل هذه القوانين مصير عدد كبير من أصحاب التخصصات الطبية المختلفة، منها الصيادلة، وأخصائيى العلاج الطبيعى، وغيرهم.

كما تأتى أهمية بعض القوانين من دورها فى تطوير المنظومة الصحية بشكل عام، إذ يعتبر قانون التأمين الصحى الشامل، هو الأهم بهذا الصدد، وتنتظر اللجنة الانتهاء من مراجعة القانون بمجلس الدولة لإحالته لمجلس النواب للبدء في مناقشته لإقراره،  كما تنتظر المنظومة الدوائية قانون الهيئة العليا للدواء لإصلاح الخلل الذى أصاب المنظومة، وتطوير صناعة الدواء، ودعم شركات قطاع الأعمال، للقضاء على سيطرة واحتكار الشركات الخاصة والعالمية لصناعة الدواء في مصر، والتى توصف بأنها "أمن قومى".

نواب لجنة الشؤون الصحية نجحوا في الانتهاء ومناقشة بعض القوانين الهامة، فيما تم تأجيل البعض الآخر، ووضع النواب خريطة للقوانين الهامة التى تعتبر في أولويات اللجنة ومنها قانون التأمين الصحى الشامل، المتوقع إحالته للمجلس بعد إجازة عيد الفطر المبارك، بحسب ما صرح به الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، والهيئة العليا للدواء، ومزاولة مهنة الصيدلة المتعلق به مصير ما يقرب من 200 ألف صيدلى ، إذ تحوى أجندة اللجنة  4 مشروعات قوانين مقدمة من النواب مجدى مرشد، ومحمد سليم، وسامى المشد، وأحمد مدين".

القوانين التى انتهت منها لجنة الصحة

انتهت لجنة الصحة من مناقشة قانون الحكومة لتغليظ العقوبة على زراعة ونقل الأعضاء للجنة الصحة، وتم إحالته للجلسة العامة وتم الموافقة عليه بعد مناقشته في الجلسة العامة.

وكان أكد وكيل لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريح سابق لـ"برلمانى" أنه تم إحالة مشروع قانون الحكومة لتغليظ العقوبة على زراعة ونقل الأعضاء للجنة الصحة، مشيراً إلى أن اللجنة تعطى أولوية لهذا القانون.

كما استطاعت لجنة الشؤون الصحية الانتهاء من مناقشة قوانين تنظيم الإعلان عن المنتجات الصحية وتم إقراره في الجلسة العامة، والمقدم من النائب أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشؤون الصحية  كما أنها انتهت من مشروع القانون الإشعاع غير المؤين المقدم من النائبة شيرين فراج.

كما أقرت اللجنة مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى، وتم إقراره، على الرغم من الخلاف الكبير الذى أحاطه ، وخناقة النقابات الطبية عليه خاصة الأطباء والعلاج الطبيعى.

مشروعات القوانين العالقة في لجنة الصحة

تمت الموافقة  من قبل اللجنة من حيث المبدأ على قانون التأمين الصحى على الفلاحين، والمقدم من النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية، إلا أنه لم يتم اتخاذ قرار نهائى بشأنه ، وتم إحالة مشروع قانون مقدم من الدكتور إيناس عبد الحليم بخصوص معامل التحاليل الطبية.

قانون مزاولة مهنة الصيدلة القانون الأهم على أجندة لجنة الصحة، إذ بدأت اللجنة بالفعل فى مناقشة مشروعات قانون مزاولة مهنة الصيدلة المقدمة من النواب مجدى مرشد، ومحمد سليم ومحمد مدين وسامى المشد، إلا أنه هناك اتجاه لتأجيل مناقشته لدور الانعقاد الثالث ، إذ أكد النواب أن اللجنة تعتزم مناقشته لدور الانعقاد المقبل لمنحه الوقت الكافى للمناقشة.

لجنة الصحة بالبرلمان في انتظار قانونى التأمين الصحى والهيئة العليا للدواء

Comments

عاجل