المحتوى الرئيسى

من "أحد السعف" لـ"الحرم المكي".. الإرهاب يستهدف "مسلم ومسيحي" في العيد

06/24 02:00

قبل ليلة واحدة فقط من عيد الفطر المبارك، نجح الأمن السعودي في إحباط عملاً إرهابيًا وشيكًا كان يهدد أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين في ليلة التاسع والعشرين من رمضان، وهي ليلة ختم القرآن.

وتمثلت خطورة الحادث الإرهابي الذي نجحت السعودية في إحباطه، في أنه استهدف أمن المسجد الحرام، وقبل يوم واحد من عيد المسلمين، وبدأت محاولة الاستهداف بتمركزت المجموعات الإرهابية في ثلاثة مواقع، أحدها في محافظة جدة، والآخران في العاصمة المقدسة مكة المكرمة، الأول بحي العسيلة، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام، أي على بعد كيلومترات قليلة من الحرم المكي.

واشتبكت قوات الأمن السعودية مع المتطرفين، واستمر إطلاق نار بشكل كثيف قبل أن يقدم انتحاري على تفجير نفسه، ما أسفر عن مقتله وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله، وإصابة ستة من الوافدين، وخمسة من رجال الأمن بإصابات طفيفة.

وفي العاشر من أبريل الماضي، استهدف إرهابيون في مصر، مكانًا مقدسًا خاصًا بالعبادة وفي عيد أيضًا، وذلك عندما استهدف المتطرفون كنيسة مارجرجس في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، بالإضافة إلى كاتدرائية الإسكندرية، مستغلين عيد الأقباط "أحد السعف"، والذي يتم فيه إحياء ذكرى دخول المسيح إلى القدس إيذانًا ببدء أسبوع الآلام السابق لعيد قيامة المسيح.

وهذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها الإرهاب، المسلمين أو المسيحيين في دور عبادتهم في الأعياد، ففي مصر أيضًا وقبل أسبوعين من عيد القيامة المجيد الماضي، استهدف إرهابيون الكاتدرائية المرقسية في العباسية، في الوقت الذي تجمع فيه المسيحيون بالكنيسة، ما أسفر عن استشهاد 25 شخصاً وإصابة 31 آخرون.

Comments

عاجل