المحتوى الرئيسى

السيسى لدول حوض النيل: التعاون دون الإضرار - برلمانى

06/23 16:57

نهر النيل يجمعنا ولا يفرقنا، مصلحتنا المشتركة فى الاستفادة من مواردنا الطبيعية والبشرية لبناء وتطوير مجتمعاتنا، أعظم وأكثر أهمية بكثير من أية اختلافات قيدت مواقفنا وكبلت طاقاتنا على مدار عقود طويلة، هذه الرسالة الرئيسية التى أكد عليها الرئيس السيسى فى كلمته أمام قمة حوض النيل التى انعقدت بأوغندا.

التعاون والاستفادة من الموارد ونبذ الخلافات هى الرؤية التى وضعها الرئيس السيسى أمام دول حوض النيل لرسم استراتيجية التعاون خلال الفترة المقبلة.

وأكد الرئيس السيسى، أن نهر النيل يجمعنا ولا يفرقنا، وأن مصلحتنا المشتركة فى الاستفادة من مواردنا الطبيعية والبشرية لبناء وتطوير مجتمعاتنا، أعظم وأكثر أهمية بكثير من أية اختلافات قيدت مواقفنا وكبلت طاقاتنا على مدار عقود طويلة.

مرونة دون التفريط فى الحقوق

الرئاسة لخصت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة فى عنوان  " المرونة دون التفريط فى الحقوق " وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إنه خلال القمة حرصت مصر على  إبداء المرونة المناسبة دون التفريط فى الحقوق أو المصالح المصرية، حيث أكد الرئيس أهمية أن يستمر التعاون المشترك بين دول الحوض في المرحلة الحالية بحيث يؤدي إلى ترسيخ مناخ الثقة وتحقيق المصلحة المشتركة، مشيراً إلى ضرورة العمل من أجل بلورة رؤية استراتيجية شاملة لتحقيق التعاون الأمثل بين دول الحوض فى المسائل المتعلقة بالمياه.

العرابى: السيسى وضع أسس جديدة ليكون الحوض مجالا للتعاون وليس المواجهة

قال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن خطاب الرئيس السيسى أمام القمة وضع أسس جديدة للتعاون بين دول حوض النيل، على أساس أن الحوض يجب أن يكون  مجالا للتعاون وليس المواجهة.

وأضاف العرابى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خطاب السيسى أبرز محددات اساسية مثل ضرورة مراعاة الشواغل الرسمية وتحقيق مبدأ التوافق فى اتخاذ القرارات وإنشاء آلية للإخطار المسبق عن المشروعات، قائلا: "كل هذه المحددات من شانها التمهيد لتعاون مثمر يقوم على أساس الربح للجميع.

واعتبر العرابى، أن الأمر يتطلب حاليا إرادة سياسية حقيقية من دول الحوض لتفعيل هذه المحددات الهامة ، ومتابعة مستمرة لآلية القمة وقد يكون من المه إنشاء امانة للقمة تكون أداة لتفعيل والتنسيق أيضا.

حاتم باشات: مصر أكدت على مبدأ لا ضرر ولا ضرار

وقال اللواء حاتم باشات، عضو لجنة الشئون الأفريقية، إن مشاركة مصر فى قمة دول حوض النيل نجاح جديد يضاف للسياسة المصرية تجاه أفريقيا.

 وأضاف باشات، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الرئيس السيسى خلال كلمته فى القمة حرص على التأكيد على التعاون لتحقيق التنمية فى القارة الأفريقية ، دون الإضرار بمصالح أى دولة ، لافتا على ان مصر تعمل بمبدأ لا ضرر ولا ضرار .

وأشار باشات، إلى ان مصر أكدت أكثر من مرة أنها لن تتنازل عن حقوقها المائية ، وإنما من الممكن التفاوض على زيادتها، لأن اعتمادنا على المياه النيل يمثل حق إلهى، قائلا: إن مشاركة مصر فى القمة يؤكد دورها الريادى على مستوى القارة الأفريقى، وعلى قوة مصر وتأثيرها على المستوى الإقليمى والأفريقى.

طارق رضوان: أتمنى أن تدرك الدول الأفريقية رسالة الرئيس السيسى

قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه يتمنى ان تدرك الدول الأفريقية رسائل الرئيس السيسى التى وجهها خلال قمة دول حوض النيل. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل