المحتوى الرئيسى

كل ما تريد معرفته عن زيادة الدعم لأصحاب البطاقات التموينية - برلمانى

06/23 16:19

جاء إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن رفع قيمة ما يستحقه الفرد فى بطاقة التموين من 21 إلى 50 جنيها للفرد الواحد بمثابة فرحة لأكثر من 70 مليون مواطن مقيدين بالبطاقات التموينية يقومون بصرف السلع المدعمة شهريًا من خلال البقالين التموينيين ومنافذ مشروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية.

"برلمانى" ينشر تقريرًا عن زيادة الدعم المخصص للمواطنين على البطاقات. 

** ما قيمة الزيادة المخصصة للدعم على بطاقات التموين؟

ستتم زيادة الدعم المخصص على بطاقات التموين من 21 إلى 50 جنيها شهريا لكل فرد مقيد على البطاقات.

** ما عدد المستفيدين من زيادة الدعم بالبطاقات؟ 

يوجد 70 مليون مواطن مقيدين على 20 مليون بطاقة تموينية وسيستفيدون من الزيادة المقررة.

** كيف سيتم تطبيق زيادة الدعم للأفراد المسجلين على البطاقات؟

سيكون الدعم بعد الزيادة عبارة عن دعم أساسى ودعم إضافى بقيمة كل منهما 25 جنيها، وأن كل شخص من الأفراد المقيدة بالبطاقات سيحصل على الدعم الأساسى والإضافى بإجمالى 50 جنيها للفرد، وذلك بحد أقصى 4 أفراد بالبطاقة على أن يحصل باقى أفراد الأسرة من الفرد الخامس أو الأكثر على الدعم الإضافى فقط وهو 25 جنيها فمثلا الأسرة التى لديها فردان ببطاقة التموين ستحصل على دعم أساسى وإضافى بإجمالى قيمة 100 جنيه للفردين، وكذلك الأسرة 3 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 150 جنيها والأسرة 4 أفراد ستحصل على دعم إضافى وأساسى بقيمة 200 جنيه شهريا.

** ما الزيادة بالنسبة للأسر التى لديها أكثر من 5 أفراد على بطاقات التموين؟

الأسرة التى لديها 5 أفراد فأكثر سيحصل 4 أشخاص منهم على دعم أساسى وإضافى بقيمة 200 جنيه، فى حين سيحصل الفرد الخامس بالأسرة على الدعم الأساسى فقط وهو 25 جنبها وبالتالى فإن إجمالى الدعم المخصص للأسرة 5 أفراد سيكون شهريا 225 جنيها والأسرة المكونة من 6 أفراد سيحصل أربعة منهم على دعم أساسى وإضافى بقيمة 200 جنيه والفردين الآخرين سيحصلون على دعم أساسى فقط لكل منهما 25 جنيها، وبالتالى فإن إجمالى ما ستحصل عليه الأسرة المكونة من 6 أفراد 250 جنيها شهريا.

** ما آليات صرف الدعم المخصص على البطاقات؟

الدعم المخصص على البطاقات عبارة عن سلع غذائية أساسية "زيت وسكر وأرز"، بجانب سلع طرح سلع أخرى يحصل عليها المواطن بقيمة الدعم المخصص له بالبطاقة وهو 50 جنيها.

** ما حجم كميات السلع التى سيتم طرحها بعد قرار زيادة الدعم؟

سيتم زيادة طرح كميات السلع الأساسية إلى أكثر من 100% حيث إن المعدلات الطبيعية كان يتم فيها طرح ما يقرب 140 ألف طن سكر للبطاقات و70 ألف عبوة زيت شهريا، وأنه بعد قرار الرئيس سيتم زيادة هذه الكميات من خلال شركتى الجملة "العامة والمصرية" التابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

** ما إجمالى قيمة الدعم بعد الزيادة؟

ستقوم وزارة التموين بالتنسيق مع وزارة المالية بشأن تخصيص المبالغ المخصصة لدعم السلع التموينية والتى من المقرر أن ترتفع من 20 مليار سنويا إلى ما يقرب 42 مليار جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل