المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الأسبق : قطر لن تتراجع عن موقفها أمام مطالب مصر والخليج

06/23 15:49

قال السفير محمد العرابي ،وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن قائمة المطالب التي وجهتها مصر والسعودية والإمارات والبحرين لقطر والمشتملة على 13 بندا، لن ترضخ أمامها الدوحة ولن تتراجع عن موقفها أمام دول المقاطعة ،لافتًا إلى أن قطر لن تظهر منكسرة بعدما سعت بشتي الطرق لتقوية مركزها أمام دول المقاطعة الأربعة.

وأوضح"العرابي"، فى تصريح خـاص لـ"صدي البلد"،أن قطر تعزف على الموقف الدولي المتكاتف مع سياساتها كتصريحات ريكس تيلرسون وزير خارجية أمريكا والتي طالب فيها بأن تكون المطالب معقولة ،مشيرًا بأن قطر تستفيد من موقفها المالي والاقتصادي بتأثيرها على دول كبيرة دائمة العضوية بمجلس الأمن فوضع قطر حاليا أصبح جيدا نسبيا بالمقارنة مع بداية الأزمة.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، أن دول المقاطعة عليها أن تنظر للخطوات المقبلة حال رفض قطر قائمة المطالب بإتخاذ خطوات أخري تصعيدية تصل للجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي ومجلس الأمن.

ونوه بضرورة وجود تكثيف دبلوماسي في الخارج لتوضيح أن الأزمة ليست وقوف دولة أمام أخري ولكن وقوف قطر بجانب الجماعات الإرهابية لهدم دول أخري.

وجاءت وثيقة المطالب المكونة من 13 بندا، منها إغلاق قناة "الجزيرة" الفضائية إذ تتهمها الدول الأربع (مصر، البحرين، السعودية، الإمارات) بإثارة الاضطرابات في المنطقة ودعم جماعة الإخوان المسلمين.

كما تطالب الوثيقة قطر بقطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد أي عضو من أعضاء الحرس الثوري الإيراني موجود على أراضيها.

كما طالبت القائمة قطر بإغلاق القاعدة العسكرية التركية على الأراضي القطرية، وطالبت بتعويضات لم يذكر حجمها.

ووفقا للقائمة، فإن قطر يتوجب عليها أن ترفض تجنيس المواطنين من الدول المقاطعة الأربع، وتطرد الموجودين حاليا لديها، فضلا عن تسليم جميع الأفراد المطلوبين من قبل الدول الأربع بتهمة "الإرهاب"، ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة كمجموعات إرهابية، كما تطالب القائمة قطر بتقديم معلومات مفصلة عن شخصيات المعارضة التي مولتها قطر، في الدول الأربع.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل