المحتوى الرئيسى

اتهامات للإمارات بإدارة شبكة سجون سرية في اليمن

06/23 11:12

وزعم التحقيق الذي نشرته وكالة "أسوشيتد برس" توثيق 18 سجنا على الأقل في جنوب اليمن، تديرها قوات إماراتية بشكل مباشر أو قوات يمنية بتدريب إماراتي، وتقع هذه السجون في قواعد عسكرية وموانئ وبعض المطارات والفيلات، وحتى في ملهى ليلي.

وقالت الوكالة إنها اعتمدت في تقريرها على شهادات سجناء سابقين وذويهم ومحامين وناشطين حقوقيين ومسؤولين عسكريين يمنيين، مشيرة إلى أنها قابلت 10 سجناء سابقين و 12 مسؤولا في الحكومة اليمنية والأجهزة العسكرية والأمنية، إضافة إلى قرابة 20 من ذوي المعتقلين.

© AFP 2017/ Rene Slama

سفير قطر في واشنطن يتهم الإمارات بدعم الإرهاب ويكشف أدلة

ووصف بعض السجناء السابقين في هذه السجون أساليب التعذيب "الوحشية" التي تعرضوا لها، والتي من بينها وضع السجين معصوب العينين في حاوية قمامة لأسابيع والضرب المبرح، بل والشوار على النار إلى جانب الاعتداءات الجنسية.

ووفقا لتقرير، فقد اختفى في مدينة المكلا وحدها نحو 400 شخص بعد اعتقالهم، وفي عدن ألقي القبض على نحو 1500 شخص.

© AP Photo/ Maad El Zikry

الكشف عن شبكة سجون سرية تديرها الإمارات في اليمن

كما اعترف مسؤولون بارزون في وزارة الدفاع الأمريكية بتورطهم في تحقيقات مع محتجزين في اليمن، لكنهم نفوا أي مشاركة أو معرفة بانتهاكات حقوق الإنسان.

كما اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الإمارات بدعم قوات محلية ترتكب انتهاكات في اليمن، وقالت إن تلك القوات أخفت قسريا واحتجزت تعسفيا عشرات الأشخاص خلال عمليات أمنية.

وقالت المنظمة إنها وثقت 49 حالة بينهم 4 أطفال تعرضوا للاحتجاز التعسفي أو الإخفاء القسري في محافظتي عدن وحضرموت العام الماضي.

ووفقا للمنظمة، فإنها لم تتمكن من التأكد من نقل الإمارات المعتقلين المهمين إلى خارج اليمن، وهو الأمر الذي أكده أحد الناشطين، حيث قال إنه تم نقل 15 متهما إلى قاعدة عسكرية تطورها الإمارات في مدينة عصب في إريتريا، وهو ما أكده أيضا وزير الداخلية اليمني حسين عرب لأسوشيتد برس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل