المحتوى الرئيسى

"روشتة" لعلاج "السرحان" في الصلاة.. اهزم الشيطان بجملة واحدة

06/22 09:03

ما بين مشكلات الحياة والأفكار المشتتة يتجول ذهن الكثير من الأشخاص أثناء أداء صلاتهم، ما يجعلهم يشعرون بعدم الخشوع في الصلاة و"السرحان" وفقدان التركيز، وهو ما يؤرقهم محاولين الوصول لحل يمنع ذلك الأمر.

وينصح الداعية الإسلامي محمد وهدان، لحل مشكلة عدم التركيز باستخدام طريقتين للتخلص من الوسوسة والأفكار، حيث قال عنهما رسول الله "ص" في الحديث الصحيح "عليكم بـ(لا إله إلا الله) والاستغفار فإن الشيطان قد قال أهلكت بني آدم بالذنوب وأهلكوني بـ(لا إله إلا الله)".

وقال وهدان: "فلنهلك هذا العدو بـ(لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)".

وأضاف الداعية الإسلامي أن القرناء في رمضان والأيام العادية موجودون ولا يصفدون، وفي حال إذا تحول الموضوع إلى وسوسة قهرية فعلى الشخص الذهاب إلى طبيب نفسي.

بينما أوضحت الدكتورة إسراء السحيمي، معالجة نفسية إكلينيكية، أنه غالبا ما يكون الشخص المشتت في صلاته، لديه عادات سيئة خلال اليوم أيا كانت طبيعة هذه العادات.

وللتغلب على هذه التشتتات والوساوس والأفكار عليه أن يعزم النية أولا ثم يقرأ القرآن في الصلاة بصوت مسموع، بحيث يستطيع سماع نفسه، وعليه أن يسأل نفسه قبل الصلاة سؤالا مهما عن أكثر الأفكار التي تأتي له أثناء الصلاة، حتى يستطيع حسم الموقف مع نفسه والتحكم في الفكرة قبل البدء في الصلاة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل