المحتوى الرئيسى

بالفيديو| قبل "بن سلمان".. كيف تمت مبايعة آخر 3 ملوك بالسعودية؟

06/22 02:59

بدأت مراسم مبايعة الملك محمد بن سلمان، أمس، ليصبح وليًا للعهد، وذلك بعد صدور أمر ملكي من قبل خادم الحرمين الشريفين وبأغلبية كبيرة في مجلس البيعة، لتنصيب الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد خلفاً للأمير محمد بن نايف.

وعلى مدار السنوات الماضية، ترصد "الوطن" في التقرير التالي، 3 بيعات لآخر ملوك للسعودية

في عام 1982، تمت مبايعة خامس ملوك المملكة العربية السعودية، بعد وفاة الملك خالد بن عبدالعزيز، ليظل في الحكم لمدة لمدة 23 عاماً من 1982 إلى عام 2005، وتوفي عن عمر ناهز 82 عامًا.

وخلال البيعة، حرص الشيخ محمد بن باز، العالم السعودي المعروف، على الدعاء للملك فهد، وسط المشاركين في البيعة.

وبعد مبايعته، ظهر الملك فهد وهو متأثرًا ينعي الملك خالد، وتوجه بالعزاء إلى جميع السعوديين، معتبرًا أن الملك الراحل، كان أخًا ومخلصًا للبلاد، ولم يستطع أن يمنع نفسه من البكاء خلال خطابه.

بعد يوم من وفاة الملك فهد، في أغسطس 2005، اجتمعت أفراد الأسرة الملكية لمبايعة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ملكاً، وبعد إتمام البيعة أعلن خادم الحرمين الشريفين الجديد، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اختيار الأمير سلطان بن عبدالعزيز وليًا للعهد حسب المادة الخامسة من النظام الاساسي للحكم.

في يناير 2015، توفي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ليتولى ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم، وبعد إتمام البيعة، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية، لمبايعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل