المحتوى الرئيسى

حكومة الوفاق الليبية ترفض إقامة معسكرات لإيواء اللاجئين

06/22 01:16

رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فائز السراج، رفض ليبيا القاطع إقامة معسكرات لإيواء المهاجرين واللاجئين فوق أراضيها.

وقال السراج، في مداخلة له أمام منتدى إدارة الهجرة، الذي تم تنظيمه داخل البرلمان الأوروبي في بروكسل، إن ليبيا "ترفض، وتحت أي مسمى، إقامة مثل هذه المعسكرات فوق أراضيها".

وشدد السراج على أنه يجب التركيز على مسببات الهجرة وإدارة المسألة من جذورها، ومساعدة دول المنشأ، ومساعدة ليبيا على إدارة وضبط حدودها الجنوبية.

وطالب السراج، في حضور عدد من كبار المسؤولين الأوروبيين، الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر بدعم الطلب الذي تقدمت به حكومة الوفاق إلى لجنة العقوبات الدولية التابعة للأم المتحدة منذ أسبوعين؛ برفع الحظر المفروض على جهاز خفر السواحل الليبي لتمكينه من المعدات والقدرات التي تؤهله للتصدي للهجرة غير الشرعية.

كما نوه السراج بالدعم الذي تقدمه إيطاليا لليبيا في مجال إدارة الهجرة، ومن خلال إقامة مشاريع تنموية، خاصة في الجنوب، وأشاد كذلك بجهود ألمانيا وإيطاليا لمساعدة الدول المصدِّرة للهجرة اقتصادياً لتشجيع رعاياها للبقاء في أوطانهم.

وأكد فائز السراج أن ليبيا تتعافى أمنياً، وأن الأمن والهدوء يسود العاصمة (طرابلس) بفضل مثابرة وجهود حكومة الوفاق الوطني، كما عاب السراج على الاتحاد الأوروبي شح الموارد المكرسة لدعم ليبيا، وعدم وفاء الأوروبيين بوعود أطلقوها سابقاً بتمكين ليبيا من منظومة إلكترونية لضبط ومراقبة حدودها.

وعدد السراج في مداخلته مجمل الجوانب السلبية لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما تتسبب فيه من تداعيات على النسيج الأمني والاجتماعي الليبي، وتنامي المخاطر الإرهابية.

وشارك في منتدى الهجرة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، ومفوض شؤون الأمن جوليان كينغ، والممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني، إلى جانب مسؤولي منظمات الهجرة الدولية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل