المحتوى الرئيسى

العدل الأوروبية تشدد على "عدم قانونية" عمليات التفتيش بين الحدود

06/21 16:29

قالت محكمة العدل الأوروبية اليوم الأربعاء (21 حزيران/يونيو 2017) إن عمليات التفتيش غير المرتبطة بحالات اشتباه بعينها، عند الحدود بين دول الاتحاد الأوروبي أو في محطات القطارات، لا يجب أن تتم بصورة ممنهجة تشبه عمليات التفتيش الحدودية التي كانت سائدة في السابق وألغتها اتفاقية شينغن.

بات بإمكان مستخدمي الهواتف المحمولة المسجلين في الاتحاد الأوروبي استخدام أجهزتهم أثناء السفر أو قضاء العطلات في أي دولة من دول الاتحاد دون دفع رسوم تجوال بدءاً من اليوم، لكن هناك قيودا على هذا الأمر. (15.06.2017)

بدأت ولاية بافاريا الألمانية عمليات مراقبة مشددة على حدودها مع النمسا، مع التأكيد أن هذه الإجراءات ستظل قائمة إلى أن يصبح نظام شينغن أكثر فاعلية. (15.12.2016)

ويأتي القرار على خلفية دعوة تقدم بها شخص ضد عملية تفتيش شرطية له في محطة قطارات مدينة كيل الألمانية التي تبعد مئات المترات عن الحدود الفرنسية. ورفض الرجل الذي عبر الحدود بين فرنسا وألمانيا مشيا على الأقدام، طلب رجال الشرطة في ألمانيا بتفتيشه.

ويسمح قانون الشرطة الألمانية بعمليات تفتيش غير مرتبطة بشبهات معينة تشبه تلك التي تم إلغائها بين دول منطقة شينغن. ورفعت المحكمة الألمانية المحلية الواقعة لمحكمة العدل الأوروبية لمعرفة مدى تطابق عمليات التفتيش المذكورة مع قانون الاتحاد الأوروبي.

عشاق طائرة ايرباص A380 يراقبون هبوطها على أرض المطار في فارنبورو، حيث أعلنت الشركة الأوروبية العملاقة لتصنيع الطائرات عن تسريع تسليم طلبات الطائرة ذات الطابقين. وتستهدف الخطط المستقبلية بيع 1480 طائرة من هذا النوع. في حين أعلنت منافستها الأمريكية بوينغ عن بيع 530 طائرة من طراز جامبو B 747-8.

مطار فارنبورو ليس مجرد مكان لقاء لمدراء صناعة الطائرات وشركات الطيران، بل مكان مميز للزبائن العاديين الأثرياء أيضا، إذ أن من يريد شراء طائرة يمكنه فحصها ومعرفة ما إذا كانت تناسب احتياجاته أم لا.

طائرة لوكهيد مارتن F-35B تصاحبها مجموعة من الطائرات المسماة بـ (الأسهم الحمراء) التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، في عرض جوي للطائرات على هامش معرض فارنبورو.

قمرة القيادة في طائرة من طراز بومباردييه الصغيرة ولكن أيضا جميلة وفخمة. المصمم الكندي يبني طائرات قصيرة المدى صغيرة تمتاز بفخامتها وجودتها. كما أنها رحبة من الداخل إذ يوجد فيها 110-150 مقعدا للركاب، ومن زبائن هذا النوع من الطائرات، الخطوط الجوية الكندية وشركة دلتا الأمريكية والخطوط الجوية السويسرية.

في معرض فارنبورو الماضي قبل عامين، وصلت أرقام المبيعات والعقود إلى 201 مليار دولار أمريكي، وحضره أكثر من مئة ألف زائر، وشهد عروضا جديدة لطائرات مروحية وطائرات بدون طيار.

بالرغم من المشاكل التي واجهت شركة إيرباص مع طائرة النقل العسكرية A400M، حيث أعلن منذ بداية العام عن تلقي الشركة لبعض المشاكل المتعلقة بالمحرك، حجزت هذه الطائرة مكانا لها في المعرض في محاولة من الشركة لترويجها.

تزايد الرخاء في دول مثل الهند والصين يزيد الطلب على الطائرات، وتأمل الشركات المصنعة في زيادة مبيعاتها لتلك الدول. وقد طلبت الخطوط الجوية الصينية دونغهاي وشركة شيامن الصينية للخطوط الجوية عشرات الطائرات من شركة بوينغ بمبلغ 7,4 مليار دولار.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل