المحتوى الرئيسى

بيعة «بن سلمان» وليًا لعهد السعودية تُربك «إيران وقطر».. كيف تناولها المحللون؟

06/21 16:13

اهتمت مواقع عالمية بنقل الصورة التحليلية لقرار الملك «سلمان»، الذي جاء صباح، اليوم الأربعاء.

ونشر موقع «رويترز»، آراء بعض المحللين عبر أغلبهم عن ارتياحه للقرار الملكي، بتمكين «محمد بن سلمان» من ولاية العهد، وهذا بسبب سعيه لتقليص اعتماد «المملكة العربية السعودية» على النفط، وتخصيص جزء من شركة «أرامكو» للنفط، وبعد تعيين «محمد بن سلمان» ولي العهد، شهدت البورصة السعودية ارتفاعاً بنسبة 3 بالمئة.

وقال «جون سفاكيناكيز»، رئيس مركز أبحاث الخليج: «هذه خطوة بناءة لإصلاح نظام الاقتصاد.. والأمير محمد بن سلمان هو المهندس الذي سيقوم بتنفيذ هذا». فيما أضاف «برنارد هيكل»، دكتور بجامعة برنستون: قرار الملك جاء مُبكراً لإنهاء احتمالية وجود أي خلاف بين ابنه ومحمد بن نايف.

وعلى صعيداً آخر، اعتبرت إيران تعيين «محمد بن سلمان» وليًا للعهد «انقلاب». حيثُ توجد مشاحنات بين القائد الأعلى «آية الله علي الخاميني» و«محمد بن سلمان» بسبب تعليق «بن سلمان»، الشهر الماضي، بأنه من المفترض نقل المعركة إلى داخل إيران.

في الوقت نفسه، بارك كل من ملك الأردن، سلطان قابوس، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس اليمني عبد ربه منصور، ولي العهد الجديد.

يُذكر أن قرار الملك سلمان ينص على أن «محمد بن سلمان» لا يحق له توريث أحداً من أبنائه.

ونشر موقع «CNN» تقريراً عن تأثير تعيين «محمد بن سلمان» على الولايات المتحدة، قطر، إيران، واليمن. وأوضح التقرير أن الولايات المتحدة تدعم «المملكة العربية السعودية» وفي نفس الوقت تحافظ على قاعدتها العسكرية في قطر. أما بخصوص قطع العلاقات مع قطر، فمن الواضح أن الوضع لن يتغير قريباً على الإطلاق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل