المحتوى الرئيسى

محمد بن سلمان أصغر ولي عهد سعودي

06/21 15:27

أصبح الأمير محمد بن سلمان أصغر ولي للعهد في تاريخ المملكة العربية السعودية، إذ تبوأ المنصب وهو في عامه الـ31، بعد إصدار والده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قرارا بتعيينه مكان الأمير محمد بن نايف، وتعينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

احتل بن سلمان مناصب مرموقة ليصبح من أكثر الأعضاء الفاعلة في العائلة المالكة في سن صغيرة، إذ بدأ نشاطه السياسي بتعيينه مستشارا متفرغا بمجلس الوزراء السعودي عام 2007، أي وهو في عامه الحادي والعشرين.

وفي غضون أشهر، انتقل ليعمل مستشارا خاصا لوالده، والذي كان يشغل منصب أمير الرياض آنذاك.

وتقول صحيفة الإندبندنت البريطانية إن بن سلمان استطاع أن يطلع على ملفات الدفاع، وأن يستوعب ما يجري حوله بطريقة جيدة، بعد انتقاله ليعمل كمستشار خاص ومشرف على مكتب ولي العهد ووزير الدفاع والده الأمير سلمان بن عبد العزيز في مارس 2013.

وفي العام ذاته، تم تعيينه مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع، بالإضافة إلى أعماله السابقة، وهذا ما منحه خبرة في كيفية إدارة الوزراء.

وكان بن سلمان أصغر وزير دفاع في لعالم بعد توليه المنصب في عمر 29 عاما.

وأشارت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إلى أن بن سلمان أصبح أكثر الشخصيات نفوذا في المملكة بعد توليه وزارة الدفاع، وانشائه مجلسين للشؤون الاقتصادية والتنمية تحت قيادته، بالإضافة لتعيينه وليا لولي العهد، ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء.

وقالت بي بي سي إن الدبلوماسيين الغربيين يصفوا بن سلمان بالذكاء، وبأن له نفوذا كبيرا على والده البالغ من العمر 81 عاما، مشيرة إلى أنه يمثل جيل الشباب في السعودية الذين لا يتجاوز نصفهم تقريبا سن الخامسة والعشرين.

ويحمل بن سلمان رؤية جديدة لبلاده، أعلن عنها العام الماضي، تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل