المحتوى الرئيسى

"فوكس نيوز": "قطر الخيرية"مولت بن لادن

06/21 14:02

بن لادن استخدم "قطر الخيرية" لتمويل أنشطته

مؤسسة "قطر الخيرية"، التي فرضت عليها دول عربية عقوبات مؤخرًا لارتباطها بالإرهاب، كانت بمثابة "قناة مالية رئيسية" استخدمها زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن لتمويل أنشطته في التسعينيات، حسب شبكة "فوكس نيوز". 

وأشارت الشبكة الأمريكية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى أن تلك العقوبات جاءت على خلفية علاقات قطر بإيران ودعمها المالي للجماعات الإرهابية، ومنها تنظيم القاعدة و"داعش"، وجماعة "الإخوان".

وقبل نحو أسبوعين، أصدرت السعودية ومصر والإمارات والبحرين بيانًا مشتركًا أعلنت فيه قائمة إرهاب مشتركة، ضمت 59 فردًا و12 كيانًا، مقرها في قطر أو مدعومة من قبلها.

وقال "فوكس نيوز" إن من بين تلك الكيانات، مؤسسة "قطر الخيرية" التي تتخذ من قطر مقرًا لها، وتزعم على موقعها الإلكتروني أنها تهدف "لمكافحة الفقر في العالم".

وأوضحت أنها أكبر جمعية خيرية غير حكومية في ذلك البلد، وعملت مع "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" (يو إس إيد)، وهي الوكالة الحكومية الرائدة المسؤولة عن الإشراف على "المساعدات الخارجية المدنية" الأمريكية، وتواصل العمل مع العديد من وكالات الأمم المتحدة.

من جانبه، قال جون روسوماندو كبير المحللين في "مشروع التحقيق حول الإرهاب"، وهي مؤسسة بحثية تتخذ من واشنطن مقرًا لها، إنه "يجب على الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والأمم المتحدة البحث عن شركاء مختلفين غير مرتبطين بالإرهابيين".

واعتبر روسوماندو في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز" أن "علاقة قطر الخيرية مع حماس وتنظيم القاعدة تجعل أي وكالة تتعاون معها شريكًا في (جرائم) الإرهاب"، لافتًا إلى أن "جمعية قطر الخيرية، وقطر الخيرية هما نفس المجموعة".

وأوضح روسوماندو أنها قبل تغيير اسمها، كانت "قطر الخيرية" تعرف باسم "جمعية قطر الخيرية"، وفى إحدى قضايا الإرهاب المسجّلة على الصعيد الفيدرالي عام 2002 ذكر أن أسامة بن لادن استخدمها لتمويل نشاطات القاعدة في التسعينيات.

وتابع: "أشار المدعون العامون إلى أن قطر الخيرية كانت بمثابة قناة مالية رئيسية لتمويل هجمات القاعدة ضد السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا في عام 1998. وأشارت الاستخبارات الفرنسية في عام 2013 إلى أن قطر الخيرية تشارك في تمويل مجموعة في مالي مرتبطة بالقاعدة".

وفي المقابل، قال متحدث باسم "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" (يو إس إيد)، إن المنظّمة عملت مع الجمعية لإنقاذ الأرواح.

وأضاف المتحدث أن "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، باعتبارها رائدة في المساعدات الإنسانية، تعمل مع مجموعة واسعة من الشركاء لضمان وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى من هم في أمسّ الحاجة إليها، وعملت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية معها (قطر الخيرية) في الماضي للاستجابة لكوارث إنسانية محددة".

غير أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لم ترد على أسئلة "فوكس نيوز" الأخرى حول ما إذا كانت قد قامت بتمويل مؤسسة قطر الخيرية، وإذا كانت قد فكرت في إنهاء تعاونها مع المجموعة بشأن العقوبات الأخيرة.

وكانت آخر مرة عملت فيها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع مؤسسة "قطر الخيرية" خلال الفيضانات التي وقعت في ديسمبر/ كانون الأول 2014 في ماليزيا، عندما نقلت الوكالة الخيام التي قدمتها "قطر الخيرية".

من جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لشبكة "فوكس نيوز" حول العلاقات بين المنظمة والجمعيات الخيرية "إننا لا نقوم بتمويلها، ونحن لا نتلقى أموالًا منها، لكنهم كانوا شركاء في تنفيذ عدد من المشاريع".

نرشح لك

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل