المحتوى الرئيسى

بعد إعفاءه من منصبه..تعرف على الأمير بن نايف "جنرال الحرب على الإرهاب"

06/21 13:18

"أنا برتاح الحين.. الله يعينك"، آخر الكلمات التي نطق بها الأمير محمد بن نايف قبل تسليم ولاية العهد السعودي للأمير محمد بن سلمان فكان رد ولي العهد الجديد: "ما نستغى عن توجيهاتكم ونصحكم.. الله يطول عمركم"، بعدما أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في الساعات الأولى من صباح اليوم، أمرًا ملكيًا بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.

وترصد السطور التالية أبرز المعلومات عن الأمير محمد بن نايف ولي العهد السعودي السابق:

- ولد بن نايف بجدة  في 30 أغسطس 1959، وهو أحد أبناء الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، من زوجته سمو الأميرة الجوهرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود.

-يعد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود البالغ من العمر 58 عاما أول من تولى منصب ولي العهد من أحفاد الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس السعودية.

- درس بمعهد العاصمة في الرياض، في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم درس المرحلة الجامعية بالولايات المتحدة وحصل على بكالوريوس في العلوم السياسية عام 1981، وخاض عدة دورات عسكرية متقدمة داخل وخارج المملكة تتعلق بمكافحة الإرهاب.

- وصفته شبكة إم إس إن بي سي (MSNBC) الأمريكية بـ"جنرال الحرب على الإرهاب".

- صدر أمر ملكي في 13 مايو 1999 بتعيينه مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بالمرتبة الممتازة.

- وفي يونيو 2004، صدر الأمر الملكي بتعيينه مساعدًا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية بمرتبة وزير.

- جاء تعيين بن نايف الأخير في فترة كانت تشهد فيها السعودية موجة عارمة من الإرهاب، وكان له رؤية متميزة في ذلك الشأن، و أول من أسس لجان المناصحة بالمملكة والخليج العربي عام 2005، وقد حظيت فكرته بانتشار واسع حاز على استحسان العالم الغربي.

- وفي تاريخ 5 نوفمبر 2012، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للداخلية.

- قلده خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وشاح الملك فيصل تقديرًا لما قام به من تخطيط متقن وإدارة ناجحة لعملية اقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وإنقاذ ركابها في عام 2001

- شغل بن نايف مناصب عدة من بينها، عضواً في اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى، ورئاسة  المجلس الأعلى للدفاع المدني، ورئاسة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

- في 23 يناير 2015م، صدر أمر ملكي باختياره وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل