المحتوى الرئيسى

أطفال من "داعش" في ليبيا يعودون إلى عائلاتهم في الخرطوم

06/20 23:11

بالصور ...عودة أصغر المسيحيات المختطفات لدى "داعش"

كان الشقيقان من بين ثمانية أطفال عائدين من ليبيا حيث انضم آباؤهم إلى "داعش" في مدينة سرت الساحلية. ولم يكمل أصغر الأطفال عامه الأول بعد، أما الأكبر فعمره 9 أعوام.

وقال معتز عباس، رئيس الجالية السودانية في مدينة مصراتة الليبية، إنه يتم إرسال الأطفال للعيش مع عائلاتهم في بلدهم الأم السودان بعد أن أمضوا وقتا في مؤسسة إصلاحية في ليبيا.

وقال العميد التيجاني إبراهيم للصحفيين في مطار الخرطوم "الأمهات احتجزن والآباء قتلوا أو فقدوا…انضم 6 أطفال لعائلاتهم لكن هناك اثنين لم نستطع تحديد مكان عائلاتهما."

وسيطر "داعش" على سرت في أوائل عام 2015 وحولها إلى أهم قاعدة له خارج معقله الرئيسي في سوريا والعراق واجتذب أعدادا كبيرة من المقاتلين الأجانب إلى المدينة الكثير منهم سودانيون.

وفرض التنظيم حكمه المتشدد على السكان ومد سيطرته عبر نحو 250 كيلومترا من ساحل ليبيا على البحر المتوسط.

وقال حسن صغيرون جد أربعة من الأطفال لـ"رويترز" "من المؤلم أن تشرق الشمس ولا تجد بناتك أو أحفادك في المنزل ولا تعرف أين ذهبوا ولماذا. نحن أناس بسطاء…بناتنا لم يغادرن حتى السودان أبدا".

وكانت اثنتان من بنات صغيرون قد فرتا من البلاد العام الماضي. ولم يعرف مكانهما إلا عندما اتصلت به المخابرات السودانية قبل أربعة أشهر.

وانزلقت ليبيا في أتون الاضطرابات بعد الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011 إذ تنافست حكومات وفصائل مسلحة على السلطة. وتناضل حكومة مدعومة من الأمم المتحدة في طرابلس من أجل فرض سلطتها وتعترض عليها فصائل في شرق البلاد. ويحاول مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا التوسط في إحلال سلام في البلاد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل