المحتوى الرئيسى

وفد برلماني مصري يزور أميركا

06/20 19:55

عودة السفير القطري إلى مصر مندوبًا في الجامعة العربية

«إيلاف» من القاهرة: زار وفد برلماني مصر رفيع المستوى العاصمة الأميركية واشنطن، وأجرى مباحثات من ممثلين عن إدارة الرئيس دونالد ترمب، وأعضاء في الكونغرس، وتركزت اللقاءات حول مكافحة الإرهاب، والأزمة مع قطر، وتجديد الخطاب الديني، وتصنيف جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيًا في أميركا.

على مدار ستة أيام، عقد وفد برلماني مصري، لقاءات مع مسؤولين بالإدارة الأميركية والكونغرس، خلال زيارته إلى واشنطن، وتباحث البرلمانيون المصريون مع مسؤولين بإدارة الرئيس دونالد ترمب، وأعضاء بالكونغرس حول الأزمة مع قطر، وسبل مكافحة الإرهاب وتجديد الخطاب الديني، ووضع جماعة الإخوان المسلمون على قائمة أميركا للتنظيمات الإرهابية.

وقال عضو الوفد البرلماني النائب طارق الخولى، إن أهمية الزيارة تأتي باعتبارها أول زيارة رسمية من البرلمان المصري للكونجرس الأمريكي منذ عام 2008 ، مضيفا أن الزيارة كانت تهدف فى الأساس لبناء جسور من التواصل بين البلدين على المستوى البرلماني، بالإضافة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف الخولى لـ"إيلاف" أن الوفد البرلماني المصري أجرى عددا من اللقاءات المهمة على مدار 6 أيام عمل مع الأطراف الثلاثة الرئيسية الصانعة للقرار الأميركيي، سواء كان الكونغرس والإدارة الجديدة أو مراكز الفكر والبحث.

وأوضح أن الوفد المصري التقى ممثلي الإدارة الأمريكية الجديدة، فى مقر وزارة الخارجية الأمريكية، ومنهم: يائل لأمبيرت القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وتيم بوندس مسئول مكتب الشئون المصرية فى الخارجية، كما التقى الوفد المصري فى مقر البيت الأبيض ب ديريك هارفي مساعد الرئيس الأمريكي لشئون الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي".

وعن لقاءات الوفد المصري داخل الكونفرس، قال الخولي إنها شملت عددا كبيرا من اللقاءات مع أعضاء من الجمهوريين والديمقراطيين، ومن بينهم،- النائب مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الداخلي وعضو بلجنة الشئون الخارجية، والنائب ستيف كينج عضو باللجنة القضائية التي قامت بتمرير ودعم قانون تصنيف تنظيم الإخوان كمنظمة إرهابية فى الولايات المتحدة. والنائب روبرت بيتجر عضو لجنة الخدمات المالية ورئيس مجموعة عمل مكافحة تمويل الإرهاب. والنائب ديفيد تروت عضو اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشؤون الخارجية وعضو اللجنة القضائية، والسيناتور جيم ريش رئيس اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأدنى ومكافحة الإرهاب بلجنة العلاقات الخارجية، والسيناتور ريتشارد بور رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، والسيناتور ديفيد بردو عضو لجنة الخدمات العسكرية بمجلس الشيوخ.

الوفد المصري التقى مسؤولين في ادارة ترمب

وأشار الخولي إلى أن أعضاء الكونغرس أكدوا على أن الزيارة فرصة عظيمة فى تدعيم العلاقات بين البلدين على المستوي البرلماني، وعلى ضرورة الاستمرار فى تبادل الزيارات لتقريب وجهات النظر ازاء القضايا المختلفة .

ولفت إلى أن محاور اللقاءات تركزت حول قضايا مكافحة الإرهاب وتجديد الخطاب الديني ومعاقبة الدول الداعمة للإرهاب وتداعيات قطع عدد من الدول العربية العلاقات مع قطر.

أما عن لقاءات الوفد المصري بمراكز الفكر والبحث فى العاصمة واشنطن فكان من بينها، معهد واشنطن، ومركز لندن، ومعهد سايس، وأوضح الخولي أن اللقاءات تضمنت مناقشة عدة قضايا، منها: الدفع بعملية السلام ومكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف وتجديد الخطاب الديني، مشيرًا إلى أن الوفد لمس جدية من الإدارة الأمريكية الجديدة في الوقوف مع مصر ضد الإرهاب.

ونبه إلى أن اللقاءات شملت أيضًا مناقشات حول عملية الإصلاح الاقتصادي في مصر، والموقف الأخير من قطر في ظل التوجه المصري لمحاسبة الدول الداعمة للإرهاب.

وقال الخولي خلال لقاء الوفد مع الخبراء في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأوسط، إن قطر تدعم الإرهاب منذ ٢٠ عاماً بالمال والتدريبات والإعلام، وأنها تأوى عناصر إرهابية خطيرة"، مشيرًا إلى "وسائل الإعلام التي تُبث من قطر تتحدث عن الديمقراطية ولم نر أى وجه من النشاط الديمقراطى في قطر نفسها".

وأضاف: "شاركت في ثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيه، ووجدت موقف متناقض من قناة الجزيرة فهي دعمت ثورة يناير علي اعتبار أنها تتفق مع معاييرهم في وصول جماعة الإخوان المتطرفة للحكم لكنها وقفت ضد ثورة يونيه لأنها تعبر عن إرادة الشعب المصرى، ونحن نؤكد أن مصر لن تسكت عن حقها في محاكمة كل الدول التي دعمت الاٍرهاب"، على حد قوله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل