المحتوى الرئيسى

تعاظم خطر ميليشيا الحوثي وصالح على الممر المائي الدولي في البحر الأحمر

06/20 16:38

تناولت وكالة الأنباء السعودية، اليوم، بالتحليل تصريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال، جوزيف دانفورد، مؤخرًا، حول خطر ميليشيات الانقلاب الحوثية على الممر المائي الدولي في ظل الدعم الذي تجده من إيران وتزويدهم بصواريخ كروز واتهامه لإيران بأنها لم تغير تصرفاتها العدوانية.

وشدد "دانفورد" في تصريحات لمجلة "Breaking Defense" الإلكترونية المتخصصة، أن إيران لاتزال مستمرة في دعمها للمتمردين في اليمن وهو ما يمثل خطرًا على استقرار المنطقة وتهديد الملاحة الدولية في مضيق باب المندب، مشيرًا إلى أن طهران تقوم بتزويد ميليشيا الانقلاب الحوثية، إضافة إلى صواريخ كروز بمعدات متطورة وألغام ضد السفن لتشكل تهديدًا لممرين مائيين يكتسبان أهمية حاسمة بالنسبة للتجارة العالمية.

وتأتي التأكيدات الأخيرة بتلقي الحوثيين صواريخ وألغاما إيرانية لتهديد الملاحة في البحر الأحمر على لسان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية بعد التصريحات التي أعلنها في شهر مارس الماضي قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل حول هذا الخطر الذي يمثله تسليح عصابات الحوثي والمخلوع صالح من قبل إيران، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم.

وتشير الوسائل والتقنيات التي يستخدمها الانقلابيون الحوثيون في اعتداءاتهم على الملاحة في المياه اليمنية، من صواريخ موجّهة وزوارق مفخّخة مسيّرة عن بعد، بوضوح إلى الدور الإيراني المتعاظم في تلك التهديدات الحقيقية.

ويتحين الحوثيون الفرصة لإلحاق الأذى بالسفن التجارية وسفن الإغاثة في الممر المائي الدولي في مسعى منهم للسيطرة على باب المندب تنفيذا لتعليمات إيران الداعمة للإرهاب.

وجاءت آخر اعتداءات ميليشيات الحوثي والمخلوع على سفينة إماراتية تحمل إمدادات طبية لدى خروجها من ميناء المخا اليمني وذلك بإطلاق صاروخ مما أسفر عن إصابة أحد أفراد الطاقم.

وكانت السفينة الإماراتية تقوم بنقل أدوية ومعدات طبية للمساعدة في مكافحة وباء الكوليرا الذي قتل حتى الآن ما يقرب 1100 شخص في اليمن منذ أبريل الماضي فيما بلغت الإصابات 155 ألف مصاب.

وتعدّدت في الفترة الأخيرة اعتداءات ميليشيات الحوثي وعصابات المخلوع صالح على الملاحة في المياه اليمنية وأعلن التحالف العربي مطلع يونيو الجاري تعرض ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال لإطلاق نار بقذائف "آر . بي . جي"، بينما كانت تسير وفق خط رحلتها في مضيق باب المندب الإستراتيجي قبالة السواحل اليمنية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل