المحتوى الرئيسى

العالم يحتفل باليوم العالمي للاجئين تحت شعار "مع اللاجئين"

06/20 15:05

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة (آية التائب)

يحيى العالم الثلاثاء، اليوم العالمي للاجئين، 2017 تحت شعار "مع اللاجئين"، حيث تعتقد مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن الوقت حان أمام زعماء العالم وقادته لإبراز حقيقة مفادها أن الجمهور العالمى يقف مع اللاجئين، ودشنت المفوضية حملة عريضتها المسماة "مع اللاجئين"، لإيصال تلك الحقيقة إلى الحكومات التى ينبغى عليها العمل معها والقيام بما عليها تجاه اللاجئين.

في عالمٍ يُجبِرُ فيه العنفُ مئاتِ الاسرِ على الفرار، تعتقد مفوضِيةُ اللاجئين، أن الوقتَ حان لإبرازِ حقيقةٍ أمامَ زعماءِ العالم، مفادها هو أن الجمهورَ يقفُ مع اللاجئين.

ولذا أقامت المفوضية  حملةً تحملُ هاشتاق "مع اللاجئين" لإيصالِ تلك الحقيقةِ الى الحكوماتِ التي ينبغي عليها العملُ معها والقيامُ بما عليها تجاه اللاجئين.

إقرأ: عدد المهجرين بسبب النزاعات بلغ رقماً قياسياً في 2016

وفي تقريرها السنوي بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، أعربتْ الأممُ المتحدة عن قلقها إزاء الرقمِ القياسي الذي وصل إليهِ عددُ لاجئي العالم.

وسجلَ عددُ النازحينَ داخليا رقما قياسيا بلغ حوالي أربعينَ مليونِ نازح من إجمالي حوالي ستينَ مليونِ مُهجر، أغلبُهم من سوريا والعراق و كولومبيا.

ويشكل اللاجئونَ السوريونْ أكبرَ عددِ لاجئين في العالم بلغ حوالي خمسةَ ملايين سوري حسبَ إحصائياتِ الأممِ المتحدة.

وذكر تقريرٌ أممي أن من بين الأسبابِ الرئيسيةِ لمعظمِ حالاتِ الهجرة الدولية الى جانبِ الفقرِ والاقتصادِ الهش  تأتي النزاعاتُ الطائفيةُ والعنفُ والاضطهادُ والقمعُ السياسي.. وانتهاكاتُ حقوقيِ الانسان، كأسبابٍ وراءَ نشوءِ حركاتِ الهجرة واللجوءِ والتشرد.

ورجحَ التقرير..أن الكوارثَ الطبيعيةَ ستسببُ في المزيدِ من التشريدِ في المستقبل بالنظرِ الى إرتفاعِ نسبةِ تركزِ السكان في المدن، واحتمالِ ارتفاعِ وتيرةِ وشدةِ المخاطرِ المتصلة بتغيرِ المناخِ وتدهورِ البيئة، ومن المرجحِ أن زيادةَ الجفافِ ستتسببُ في انتقالِ العديدِ من سكانِ الأريافِ الى المدن، الأمرُ الذي سيفرضُ ضغوطا على أسواقِ العملِ وقطاعِ السكن.

ويُحتفى بيوم اللاجئين استذكارا لشجاعةِ ملايينِ اللاجئين، ومثابرتهم و قوتهم، ويمثلُ هذا اليومُ في هذا العام علامةً فارقةً أمامَ عامةِ الجمهور لابرازِ دعمهم للأسرِ التي أجبرت على الفرارِ من مناطق الموت.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل