المحتوى الرئيسى

فيتاميناتك في رمضان (24): أفضل 4 فيتامينات لكلى صحية - أروى أيمن

06/20 14:50

جميع الحقوق محفوظة - © 2016 Discovery Communications, Inc

Discovery Communications, Inc 2016 ©

تابع أخر الوصفات ونجومك المفضلة. حمل وصفاتك الخاصة وشاركها مع العالم.

تعمل الكلى على تنظيم مستويات السوائل بالجسم، والحفاظ على معدل ضغط الدم، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحقيق التوازن بين مستويات الكالسيوم والمعادن وطرد النفايات من خلال البول.

عندما تكون الكلى غير قادرة على تصفية النفايات بشكل صحيح من الجسم يمكن أن يتسبب ذلك في نشر السموم بالدم ويؤدي إلى تليف الكلى أو الفشل الكلوي، هناك مجموعة متنوعة من الفيتامينات التي تساعد على استعادة صحة الكلى وتحسين وظائفها بحسب موقع Live strong.

- فيتامين B12، المعروف أيضا بالكوبالامين، يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى الكليتين، ويصلح الضرر الناتج عن الجذور الحرة، ويدعم نخاع العظام ويمنع فقر الدم، وهو أحد الأعراض الشائعة للمرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي، لذا فالجرعات اليومية من فيتامين B12 مهمة لتحسين وظائف الكلى.

الأطعمة الغنية بالكوبالامين تشمل كبد البقر، السردين المعلب، البيض والدواجن، لحم البقر والضأن، والأجبان، وإليك وصفة من فتافيت:

- فيتامين C، وهو مضاد للأكسدة يقوي الجهاز المناعي ويحمي الكلى من التلف، ويحسن من وظائفها، ويقلل من كمية البروتين في البول أحد الأعراض الشائعة لأمراض الكلى، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد والمعدن التي تساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، ونقل الدم والأوكسجين إلى الكلى.

الأطعمة الغنية بفيتامين C تشمل الجوافة والفراولة والطماطم، التوت والكرز، الفلفل الأخضر والبرتقال والكيوي والسبانخ، وإليك وصفة من فتافيت:

- فيتامين D، يساعد على امتصاص الكالسيوم، والذي يسبب انخفاض مستوياته في الجسم حصى الكلى، وضعف وظائفها.

الأطعمة الغنية بفيتامين D تشمل السمن، البيض، حبوب الإفطار واللبن المدعم، السلمون والتونة المعلبة، كبد البقر، وبالطبع فالشمس المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين، وإليك وصفة من فتافيت:

- فيتامين E، مضاد للأكسدة يعزز وظيفة الجهاز المناعي، ويحمي الكلى من الجذور الحرة الضارة التي يمكن أن تتداخل مع وظائف الكلى، كما أن فيتامين E يقلل أيضا التهاب الكلى، وينقل الدم والمغذيات إلى الكلى، ويوقم بإصلاح الأنسجة المتضررة من التهابات الكلى، ويققل من خطر تضيق الشريان الكلوي.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين E المانجو، القرنبيط، زيت الذرة والزبدة الفول السوداني، اللوز، الطماطم، السبانخ، وزيت جنين القمح، وإليك وصفة من فتافيت:

بسكويت زبدة الفول السوداني بـ 3 مكونات

Comments

عاجل