المحتوى الرئيسى

وكيل اللجنة الرياضية بالبرلمان: الجمهور سيعود للمدرجات في نهائي الكأس

06/20 14:32

_من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد

السماح بـ5 آلاف مشجع لكل فريق.. ولا مكان للروابط إلا بعد موافقة الأمن

الإخوان اخترقوا «الأولتراس» بعد 25 يناير ﻷغراض سياسية ومولوها لهدم الدولة

قانون الرياضة الجديد لن يسمح بسب الشرطة والجيش في الملاعب أو على لافتات المدرجات

صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون الرياضة الجديد بعد أن أقره البرلمان منذ نحو شهر، لينظم العمل الرياضي بدلا من قانون 77 والذي مر عليه 40 سنة. وينتظر الجميع عودة روح الكرة وهى الجماهير، ويكشف النائب محمود حسين وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب وعضو مجلس إدارة نادي المصري عن سيناريوهات عودة الجمهور ووقتها خلال حواره مع "اليوم الجديد".

كما يكشف نائب محافظة بوسعيد عن التماسات نواب المحافظة وسعيهم تخفيض عقوبات الإعدام عن مرتكبي مذبحة مباراة الأهلي والمصري، ويعلق على عدد من الأمور والقضايا الرياضية، وإلى نص الحوار...

بداية.. ما هو مصير تشكيل الهيئات الرياضة في قانون الرياضة الجديد؟

روابط الجماهير لها جزء تنظيمي وباب خاص بالقانون وجزء أخر بباب العقوبات في القانون، الهدف الأساسي منه هو عودة الجماهير بالشكل المطلوب والشكل الذي رأيناه في البطولة الأفريقية وفي مباريات المنتخب أثناء التصفيات الأخيرة.

نحن نشجع عودة الجمهور العائلي فلا يجوز أن تاخذ أختك أو زوجتك وتسمع ألفاظ خادشة للحياء، لذلك نسعى إلى عودة الجمهور بشكل هادف. كما نسعى إلى ضبط المنظومة الرياضية بالكامل من حكام وإداريين وموظفين وعمال وأندية من أجل عودة الجمهور السليم.

وبالنسبة للشغب فإنه موجود بكل ملاعب العالم، لكن وضعنا قانون جديد وسنطبقه وبه عقوبات رادعة تبدأ من شهر حبس وغرامة 500 جنيه حتى سنة حبس وغرامة تصل لـ200 ألف جنيه، وذلك وفقا لمدى الفعل المتعاقب عليه، وربما تكون العقوبة على لفظ أو إشارة أو إتلاف وأي أمور تؤدي إلى الإخلال بالنظام.

هل هناك ترحيب من قبل اللجنة الرياضية بمجلس النواب بالروابط والأولتراس؟

دعنا من مسمى الأولتراس ولكن روابط التشجيع مهمة وموجودة في كل ملاعب العالم بالشكل الذي يضمن ظهور المشهد العام بشكل محترم، والأندية الجماهيرية لديها روابط تشجيع منذ زمن ولكن للأسف تحولت إلى معارك كلامية على السوشيال ميديا وفي الملاعب، وفي الفترة الأخيرة هناك بعض التوجهات السياسية في الروابط، وروابط أخرى لديها عداءات بينها وبين رئيس النادي، أود أن أؤكد أن قانون الرياضة الجديد سينظم ذلك كله، وأنه لا مكان  للروابط الجماهيرية إلا بعد مطابقة الرابطة إجراءات الإشهار وأيضا الموافقة الأمنية والاتزام بقانون الهيئات الرياضية الجديد.

وهل هناك اتفاق على عودة الجماهير للملاعب؟

منذ 6 أشهر طالبنا بعودة الجماهير وأمهلنا اتحاد الكرة ووزارة الداخلية  3 شهور، ولكن لم يكن هناك استجابة بسبب الظروف التي تمر بها مصر، ولكن من المفترض سيكون هناك شكلا تجريبا لعودة الجمهور قبل نهائي الكأس بشرط أن لا يكون النادي الأهلي والمصري طرفين فيها، واستحالة أن تعود الجماهير للدوري في الوقت الحالي ولكن من المؤكد عودتها خلال الدوري المقبل مع بدايته.

وهناك أكثر من سيناريو لعودة الجماهير خلال مباريات قبل ونهائي الكأس، وأبرزها هو السماح لكل نادي بحضور5 ألاف من مشجعيه أي حضور 10 ألاف مشجع.

ونحن تحدثنا مع وزير الشباب عن أسباب استمرار منع الجماهير حتى الأن، فأكد لنا أنه على الأندية طلب ذلك من الجهات الأمنية واشار لنا إلى اشتراطات النيابة العامة لعودة الجماهير وفتح الملاعب ومنها الكاميرات وبوابات الأمن والإجراءات الأخرى وكلها لازم تطبق من أجل عودة الجمهور، ولا بد وأن توافق وزارة الداخلية على عودة الجمهور ولو بشكل جزئي أو تدريجي على حسب الاحتياطات الأمنية.

وفي كل الأحوال لا يجوز لنا كدولة بحجم مصر أننا نناقش الأن عودة الجماهير، هناك دول ومنها العراق على سبيل المثال أقرت عودة الجمهور لملاعبها منذ حوالي أسبوعين.

هل الأحداث السياسية أثرت بشكل كبير على الرياضة والملاعب؟

الرياضة طول عمرها تتلاقي مع السياسية وتسخدم لأغراض سياسية ليس في مصر فقط بل في كل أنحاء العالم يحدث ذلك، لكن الفترة منذ 25 يناير وإلى الأن شاهدنا تدخل السياسة بشكل قد يكون ضد توحهات الدولة وفي فترة من الفترات استخدم البعض الجمهور لهدم الدولة، فرأينا الجمهور يقوم بسب وزارة الداخلية وأيضا في بعض المباريات تم توجيه السباب إلى الجيش.

وجماعة الإخوان تحكمت في فترة من الفترات في عدد من الروابط التشجيعية ويتم دفع مبالغ مالية لها وتدخل من القيادات السياسية ودفعوا الأجر لتلك الروابط لأغراض لهم.

هل هناك مساعي برلمانية لتسوية أزمة محمد أبو تريكة؟

محمد أبو تريكية مثله مثل أي مواطن مصري إن كان متهم بأي قضية فعليه أن يمثل للقانون ولو لم نتعامل مع هذا المنطلق فأنت تتحدث عن دولة خاطئة.

أبو تريكة كشخص رجل مهذب أثرى الكرة والرياضة وأسعد مصر كثيرا، ولكنه أيضا مواطن له ما له وعليه ما عليه، فإذا كان رئيس الجمهورية الأسبق قد خضع لأحكام القضاء فعلى أبو تريكة أن يخضع هو الأخر لأحكام القضاء، ومن يتعاطفون معه عليهم أن يقدروا أن هناك قضاء عادل في مصر ويمشي على الكل.

ما هو سبب الخلاف بينكم كنواب في اللجنة الرياضية وبين المهندس فرج عامر حول قانون الرياضة؟

الخلاف تمثل في إقرار اللجنة إعفاءات على الأندية لبعض الخدمات كالهرباء والمياه وغيرها بنسبة 75% ولكننا فوجئنا أن المهندس فرج عامر قدمها في القانون معدلة وبنسبة 50% فقط، ولكن تم عرض الموضوع مرة أخرى والتصويت عليه وعادت نسبة الإعفاءات مرة أخرى لـ75%.

ما أخر الخطوات في قضية الأحكام الصادرة بحق مرتكبي مذبحة إستاد بورسعيد؟

أولا يجب أن نحترم القضاء، ولا أحد من نواب اللجنة الرياضة أو محافظة بورسعيد طالب بإلغاء الحكم الصادر بالإعدام وكل ما طالبنا به هو استغلال الحق الدستوري بتخفيف عقوبة الإعدام للمؤبد، وطلبنا إجراء مصالحة مع أهالي الشهداء، وقدمنا ذلك في شكل التماس لرئيس الجمهورية وللنائب العام، ولكن حتى الأن لا نتائج ملموسة، وبالتوازي مع ذلك نعقد لقاءات مع أهالي الضحايا.

كيف ترى تصرفات رئيس نادي الزمللك الأخيرة وأبرزها الانسحاب من إحدى المباريات؟

أولا المستشار مرتضى منصور من أفضل رؤساء الأندية وهو يطالب بحقوق النادي الخاص به، بغض النظر عن الطريقة التي يطالب بها، ويحسب له الإنحاز غير العادي الذي حققه لناديه، وهو ما يمكن ملاحظته بالمقارنة بين فترة مجلس إدارة مرتضى منصور وفترة ما قبله مجلس إدارته، وكانت إنجازات النادي واضحة وجلية خلال زيارتنا للنادي قي الفترات الأخيرة.

أما انسحابه من أحد مباريات الدوري فهو يرى أنه أحد أساليب الاعتراض، ومن وجهة نظره هو مصيب، ولم يسبب حرج للكرة المصرية أمام العالم فهناك أكثر من نادي عالمي انسحب ولم يحضر مبارايات أمام منافسيه كأحد أساليب الاعتراض.

ومن وجهة نظري، المستشار مرتضى منصور كان يرى أن هناك عدم مساواة من اتحاد الكرة.

هل هناك قرارات أو تشريعات لمواجهة الملاعب الخاصة والتي أنشئت بالمخالفة للقانون؟

الوزارة قدمت لنا خطة في هذا السياق، ومن بين اقتراحات خطة وزارة الشباب أن من لديه وقدم طلبا لبناء ملعب تقوم الوزارة ببناءه وتسليمه له على أن يكون بحق انتفاع لوزارة الشباب لمدة 10 سنوات.

هل هناك شبهة استغلال النفوذ بتولي فرج عامر رئاسة لجنة الشباب وهو يرأس نادي سموحه؟

هذا الاتهام قيل خلال الجلسة الأخيرة ولكن لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان ليست فرج عامر فقط وإنما 27 نائب كلهم قامات رياضية محترمة وخبراء تحكيمين، فأنا وكيل للجنة وهناك وكيل أخر وأمينا للسر وهو ما ينفي هذه الشبهة لأن فرج عامر لا يدير اللجنة بمفرده.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل