المحتوى الرئيسى

غش جماعي في سوهاج وكفر الشيخ وضبط طالب في القليوبية خلال امتحان الديناميكا

06/20 14:21

أدى طلاب شعبة الرياضيات بالثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، الامتحان بمادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا"، وبلغ عدد الطلاب الذين أدوا المادة 100.754 طالب وطالبة.

وأكد الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه لم ترد إلى الوزارة أي شكوى من امتحان اليوم.

ولفت حجازي إلى تطبيق القانون رقم 73 لسنة 2017، الصادر من رئاسة الجمهورية بتاريخ 15 يونيو 2017، والخاص بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 101 لسنة 2015، لتغليظ عقوبة الغش الاكتروني بما يحقق مزيدًا من الردع، والعمل على ضبط أعمال الامتحانات، مشيرًأ إلى أن النيابة لها شأنها في جميع الحالات.

وأضاف حجازي إن تفعيل القانون سيتم من اليوم التالي لصدوره، محذرًا طلاب الثانوية العامة من عقوبة الحرمان من أداء الامتحان لمن يرتكب غشًا أوشروعًا فيه أو أي من الأفعال المنصوص عليها، حيث سيحرم الطالب الذي يضبط محاولًا الغش اومتمكنًا منه من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي ليه من العام ذاته ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وأهاب حجازي بجميع المشاركين في أعمال الامتحانات بعدم حيازة أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من التقنيات الحديثة، أو أي وسيلة من شانها المساعدة على ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها بالقانون، داخل لجان سير الامتحان حتى لا يتعرض للعقوبات التي تصل إلى 7 سنوات سجن، و200 ألف جنيه غرامة.

وعن تقرير غرفة العمليات، قال حجازي إنه تم تحويل معلم كيمياء بديرب نجم الشرقية، إلى التحقيق، لنشره تعديل نماذج إجابات الكيمياء، عبر صفحات التواصل قبل اعتمادها.

وأضاف أنه تم رصد عدد من الطلاب بلجان: الدقهلية، القليوبية، البحيرة، الإسكندرية، والقاهرة، قاموا بنزع أوراق من كراسات الامتحان، وتم عمل محاضر إثبات حالة لهم.

وأكد حجازي انه لن يحدث أي تسريبًا لامتحانات الثانوية العامة، منذ يومها الأول، وما وقع خلال الامتحانات يعد غشًا إلكترونيًا لا يؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وعن حالات الغش اليوم، قال حجازي إنه تم ضبط حالة غش بالهاتف المحمول وتصوير الامتحان وإتاحته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بامتحان الديناميكا، بلجنة الشهيد محمد مروان عبدالله عرفة الثانوية بنين، بشبين القناطر بالقليوبية، حيث تمكنت غرفة العمليات المركزية بالوزارة من التوصل إلى شخصية الطالب وضبطه وبحوزته جهاز محمول وسماعة، استخدمهما في تصوير جزء من كراسة الامتحان وإتاحها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تم إبلاغ العضو القانوني باللجنة للقيام بالتحقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل