المحتوى الرئيسى

ماهو عدد ساعات النوم المطلوب للحصول على حياة سعيدة؟

06/20 13:38

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة  (دايلي ميل)

برغم أن الإنسان يقضي حوالي ثلث حياته نائماً، إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم. هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول في وظائف الجسم الجسدية والعقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه.

إلا أن الواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ والجسم بصفة عامة وليس كما يعتقد البعض، بل على العكس، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط وتختفي مع استيقاظ المريض.

وتعتبر هذه المعلومات والحقائق العلمية حديثة في عمر الزمن، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد.

هناك رابط مباشر بين النوم والصحة الجيدة وكشفت دراسة حديثة ان النوم مرتبط أيضًا بالشعور بالسعادة. وأظهرت نتائج الدراسة التي أجريت مع 200 شخص عن النوم وحالة الأشخاص النفسية أن الأشخاص السعداء ينامون لفترة 7 ساعات و 6 دقائق كل ليلة.  

وكشف الباحثون ان الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات و48 دقيقة ​يُعانون من التعاسة في العلاقات وعرضة للإصابة بالقلق الدائم وعدم الشعور بالإمتنان.

 إقرأ: الإستيقاظ في هذه الأوقات.. يخبركم الكثير عن حالتكم النفسية

ويوصي الأطباء بالنوم لمدة 7 ساعات وهي الحد الأدنى لمعدل النوم لدى البالغين. وكانت دراسات سابقة قد كشفت أن السيدات تكافحن أكثر من الرجال للحصول على ساعات نوم كافية ومريحة.

إقرأ: حذار من أن تقول هذه العبارات لطفلك

كذلك، أشارت الدراسة أن العمر يؤدي دورًا هامًا في النوم إذ ينام الأشخاص الذين يبلغون ما دون الـ 25 عاماً ساعات كافية من النوم بغض النظر عن مستوى السعادة لديهم. ويتسبب الأرق بمشاكل صحية متعددة بامكانها أن تكون خطيرة في بعض الحالات لذلك ينصح الأطباء بالإمتناع عن استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل الخلود إلى الفراش والنوم بالوقت عينه كل ليلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل