المحتوى الرئيسى

للمرة الخامسة.. إصابة 40 جنديا تركيا بتسمم غذائي

06/20 13:28

جنود الجيش التركي يواجهون الموت

تعرض 40 جندياً تركياً في قاعدة عسكرية بولاية كاستامونو، شمال البلاد، للإصابة بتسمم غذائي، في واقعة تتكرر للمرة الخامسة في شهر واحد. 

وتأتي هذه الحادثة بعد إصابة 3 آلاف جندي في ولاية مانيسة، غرب تركيا، السبت الماضي، بتسمم غذائي أيضًا.

وتعتبر هذه الحادثة الخامسة من نوعها في فترة قصيرة، مما أثار قلقًا بشأن تردي معايير جودة الغذاء في تركيا.

فقد سبق وشهدت قوات الجيش في معسكر العقيد عارف سايهون، تسمماً غذائياً تعرض له نحو 1049 جندياً في 23 مايو الماضي، وتوفي أحدهم، ثم تسمم 70 آخرون في مركز تدريب الجنود التابع لقوات الكتيبة السادسة الجاندارما في 27 مايو أيضًا.

وزادت المخاوف من الطعام بالجيش التركي بعد تكرار حوادث التسمم الغذائي في الفترة الأخيرة.

وكان مظلوم نورلو، النائب بحزب الشعب الجمهوري المعارض عن ولاية مانيسة، غرب تركيا، طالب بفتح تحقيقات بشأن الظروف الصحية والتقنية لشركات الأغذية المسؤولة عن توريد الطعام للجيش التركي، بعدما أُصيب نحو 3 آلاف جندي تركي بتسمم عقب تناولهم وجبة الإفطار في قاعدة عسكرية بولاية مانيسة.

ورفض حزب العدالة والتنمية التركي، الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الموافقة على استجواب للتحقيق في أسباب تسمم الجنود الأتراك، مطالباً بعدم الخوض في الحديث بشأن هذه الحادثة في البرلمان التركي.

وذكرت وسائل إعلام تركية، أن رفض حزب العدالة والتنمية الحاكم جاء في إطار حماية شركات الأغذية المسؤولة عن توريد الطعام للجيش التركي، نظرًا لارتباط مسؤوليها بحزمة مصالح وعلاقات وطيدة مع مسؤولين بالحكومة وحزب العدالة والتنمية.

وكان النائب بحزب الشعب الجمهوري المعارض، يلديز بيتشار، طالب باستقالة وزير الدفاع التركي، لتحمله مسؤولية تسمم الجنود.

وتأتي حادثة تسمم الجنود الأتراك في ولاية كاستامونو بالتزامن مع حادثة تسمم 56 طفلاً في روضة بولاية آيدن، جنوب غرب تركيا، إثر تناولهم وجبة الغداء في الروضة.

وألقت الشرطة التركية القبض على الطباخ المسؤول عن إعداد الطعام للأطفال في هذه الروضة.

وكان 253 لاجئاً سورياً قد تعرضوا للإصابة بتسمم غذائي، إثر تناولهم لبن مسموماً وزعته السلطات التركية عليهم في شهر يناير الماضي.

وفي عام 2015 أُصيب أكثر من 300 لاجئ سوري في مخيم للاجئين السوريين بولاية ماردين، جنوب شرق تركيا، بتسمم غذائي أيضًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل