المحتوى الرئيسى

هل تتحالف أمريكا مع روسيا بعد إسقاطها الطائرة السورية؟

06/20 13:25

ما زالت أمريكا تلاحق الزمن من أجل إثبات وجودها على الأرض السورية، إلا أن الأهداف الدفاعية التابعة للقوات الروسية تشكل عائقًا كبيرًا لها، لذلك تسعى إلى تنفيذ مهام مستقلة بعيدة عن أعين موسكو، لاستعراض قوتها أمام العالم، رغم أن هناك مذكرة تعاون بين الجانبين.

ذلك الأمر لم يعجب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي بدوره قرر تعليق التعاون العسكري المبرم مع واشنطن بعد إسقاط مقاتلة سورية، ودفعه إلى توجيه تحذير من مخاطر تحليق طائراته مجددًا غرب الفرات، معتبرًا أن خرق الاتفاقية هو بمثابة عدوان عسكري.

ليس هذا فقط، بل أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تستخدم قناة الاتصال مع موسكو قبل إسقاط الطائرة السورية، وهو مؤشر يؤكد تعمد واشنطن للعمل منفردة.. فهل هناك دافع من وراء ذلك؟

لكن سرعان ما ردت روسيا قائلة: إن "الطائرات الروسية سترافق أي طائرة أو مركبة موجّهة عن بعد في المناطق التي ينفذ فيها الطيران الروسي مهامّه، فإن أي مركبة جوية يُعثر عليها غرب الفرات، من ضمنها الطائرات أو المركبات الجوية الموجّهة والتي تتبع للتحالف الدولي، سترافقها الطائرات الروسية وستعتبر أهدافا جوية من قوات الدفاع البرية".

إلا أن واشنطن عادت لتؤكد لموسكو أنها ستحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس بسوريا، لا يعني أنها أصبحت على شفا نزاع عسكري مع روسيا هناك، حسب تعليق الناطق باسم البيت الأبيض شون سبايسر، الأمر الذي يثير تساؤلًا هامًا.. هل تقبل الولايات المتحدة على حرب مع روسيا؟

وفي هذا الصدد، بادر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لإعداد خطة لإعادة إحياء العلاقات مع روسيا وانتشالها من الحضيض، لا تتضمن طموحات كبيرة، لكنها تركز على هدف إقامة علاقات عمل بناءة مع موسكو، وهو ما يشير إلى أن واشنطن عازمة على التحالف مع روسيا.

وتتضمن خطة "تيلرسون" لتوطيد العلاقات مجددًا ثلاث نقاط رئيسية: أولها، إقناع موسكو بالامتناع عن "القيام بأعمال عدائية ضد الولايات المتحدة ومصالحها"، وإفهامها أن الولايات المتحدة سترد على الإجراءات التي تعتقد أنها موجهة ضد مصالحها.

أما النقطة الثانية، فتتضمن الحوار مع روسيا بشأن القضايا ذات الاهتمام الاستراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة، بما في ذلك سوريا وكوريا الشمالية، فضلًا عن الأمن السيبراني.

بينما تركز النقطة الثالثة من الخطة، على أهمية الحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا، حيث يندرج مفهوم الحد من التسلح، وخاصة الأسلحة النووية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل