المحتوى الرئيسى

محمد أنيس: نصدر سيارات عسكرية لقوات حفظ السلام وحرس الحدود الأمريكية.. و«J8» فخر إنتاج «العربية للتصنيع».. وحريصون على ملاحقة التطور العالمي في صناعة السيارات.. فيديو وصور

06/19 21:26

 ننتج فى مصر سيارات أفضل من المستوردة فى جودتها  ننتج سيارات مختلفة من الدفع الرباعي «4x4»  نصدر سيارات عسكرية لقوات حفظ السلام وحرس الحدود الأمريكية  14 مصنعا وشركة محلية تعمل معنا في تصنيع السيارات  تعرف على مواصفات سيارات الدفع الرباعي «J8» فخر إنتاج «العربية للتصنيع»  حريصون على ملاحقة التطور العالمي في صناعة السيارات  تأهيل عمال «العربية الأمريكية للسيارات» يتم على أعلى مستوى  زيادة نسبة التصنيع المحلية تخفض التكاليف وتوفر العملة الصعبة للدولة  نطالب «البرلمان» بسرعة إنجاز مشروع استراتيجية صناعة السيارات

حققت الهيئة العربية للتصنيع نجاحا كبيرا على صعيد التنمية الصناعية فى كافة المجالات العسكرية والمدنية، وعرفت عالميا بأنها واحدة من أهم المصنعين والمنتجين لسيارات الدفع الرباعي «4×4» فى مصر والوطن العربى، وذلك لانضمام الشركة العربية الأمريكية للسيارات للهيئة منذ نشأتها حتى الآن لتلبية احتياجات القوات المسلحة، وحرصا من «صدى البلد» أجرينا لقاء صحفيا مع اللواء محمد أنيس، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الأمريكية التابعة للهيئة العربية للتصنيع.

وكشف اللواء محمد محمد أنيس، رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية الأمريكية للسيارات، خلال حوار مع «صدى البلد» عن رؤية الشركة وأولوية التصنيع للمنتج الحربي والمدني وخطة تطوير صناعة السيارات الدفع الرباعي سواء «جيب» او «تويوتا» و«J8»، حيث يعملوا الآن على إنتاج سيارة حديثة ومتطورة دفع رباعي وهي «J8»، بالتعاون مع شركة «كرايسلر» الأمريكية، ، والسيارة تصدر لعدد من الدول، خاصة أوروبا وأمريكا وقوات حفظ السلام وقوات حرس الحدود الأمريكية.

و قدم «أنيس» رؤية جديدة لاستراتيجية صناعة السيارات، وناشد البرلمان بإنجاز مشروع استراتيجية صناعة السيارات في أقرب وقت ممكن، ليكون هناك دعم المصنعين وأصحاب الشركات والمستثمرين.

في البداية حدثنا عن نشأة وتأسيس المصنع؟

أنشئت الشركة عام 1978 بعد شركة «النصر» للسيارات بهدف رئيسي وهو إمداد القوات المسلحة المصرية لاحتياجاتها من السيارات العسكرية والسيارات الدفع الرباعي «4×4» وعربات أخرى حمولة 1 طن، والشركة العربية الأمريكية للسيارات منذ تأسيسها وهي تقوم برسالتها تجاه القوات المسلحة على خير ما يرام.

هل المصنع متخصص في إنتاج سيارات الدفع الرباعي فقط؟

معظم موجودات سيارات القوات المسلحة من العربات «جيب» دفع رباعي من انتاج الشركة العربية الأمريكية للسيارات التابع للهيئة العربية للتصنيع، وهناك منتجات لسيارات مدنية أخرى لاستيعاب الطاقة الإنتاجية الموجودة في الشركة.

ما هي أنواع السيارات التي تنتجها الشركة؟

الشركة تنتج أنواعا عديدة سواء عسكرية ومدنية، ولكن الشركة منذ إنشائها وهي متخصصة في تصنيع السيارات العسكرية، لذلك نحرص على التطوير في إنتاج سيارات مختلفة عربيات العسكرية سواء «الجيب» و«التراك» و سلسلة متكاملة من السيارات الدفع الرباعي منذ عام 1978 حتى وقتنا الحالي.

ماذا عن آخر تطورات ومنتجات الشركة لسيارات الدفع الرباعي؟

الشركة تعمل الآن على إنتاج سيارة حديثة ومتطورة دفع رباعي وهي «جي 8»، بالتعاون مع شركة «كرايسلر» الأمريكية، ومصانعنا الوحيدة التي تنتجها عالميا، وهي سيارة عسكرية بمواصفات عالمية، والسيارة تصدر لعدد من الدول فى أوروبا وأمريكا، بالإضافة إلى قوات حفظ السلام وقوات حرس الحدود الأمريكية.

هل يوجد شريك أجنبي معكم في الشركة؟

الشركة العربية الأمريكية للسيارات هي شركة مشتركة بين الهيئة العربية للتصنيع بنسبة 51% وشركة «كرايسلر» العالمية بنسبة 49%، والعمالة الموجودة في الشركة كلها مصرية 100% وإنما الإدارة بها خبراء أجانب لانها شركة مشتركة.

هل مواصفات السيارة التي تنتجها مصانعكم تنافس المنتج الأجنبي في جودتها؟

سيارتنا تصنع بنفس الجودة والمواصفات العالمية التي تصنع في كل دول العالم خاصة سيارات الجيب «رانجلر» و«شيروكي» و«فورتشنر» وهي نفس المواصفات التي تلتزم بها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان ومازال هناك تحديث وتطوير للمنتجات في نفس التحديث من البلد المصنعة.

هل ما يقوم به المصنع هو تصنيع سيارة متكاملة أم تتم فقط عملية تجميع؟

استراتيجية صناعة السيارات في مصر تشترط أن يكون التصنيع المحلي بنسبة 45% من المنتج، لذلك نحن حريصون على هذه القرارات والإجراءات في مختلف منتجاتنا، ونحن ننتج سيارات الدفع الرباعي مثل «الجيب» «رانجلر» و«شيروكي» و«تويوتا فورتشنر» و«الجي 8» في المصانع التابعة للهيئة العربية للتصنيع في مصر.

هل يوجد شركات ومصانع محلية تعمل معكم في التصنيع؟

نعم هناك ما يقرب من 14 مصنعا وشركة محلية من الشركات الكبرى في مصر تشكل نسبة الـ 45 % من المنتج المحلي طبقا لإستراتيجية صناعة السيارات في مصر، منها مصانع للزجاج، ومصانع الكراسي، ومصانع للشكمانات، ومصانع للضفائر، ومصانع البطاريات وغيرها.

ما عدد خطوط الإنتاج المتواجدة في المصنع؟

لدينا خطوط إنتاج في المصنع لمراحل تصنيع وتجميع السيارة بالكامل وتصل إلى 120 جزءا لجسم السيارة، ويتم تجميعها على مثبتات خط إنتاج الجسم والتى تبدأ من بناء جسم السيارة حتى التقفيل النهائي، ومنذ دخول مكونات الصاج وتجهيز الأرضية و الجوانب والسقف، يبدأ بعدها اللحام بالكهرباء، وتشكيل جسم السيارة بالكامل، وتعمل القياسات الدقيقة طبقا للمواصفات الفنية للسيارة، ثم يدخل جسم السيارة الي محطات الدهان بالغمر المعروف بـ«الكتروستاتيك »، ثم يعطي طبقة حماية ضد الصدأ، ثم يدخل الجسم على خطوط الدهان والكبائن العادية، ثم خط الترم والشاسية النهائي، ثم يدخل في مراحل التركيب إلى مرحلة تكوين السيارة بالكامل وبعدها تمول السيارة بالوقود وسائل الفرامل وسائل التبريد، ثم برمجة السيارة وبعدها مراحل الاختبارات للسيارة في طرق منحدرة ورمال ومياه للتأكد من سلامة السيارة.

هل هناك تطوير وتحديث في منتجاتكم؟

بالفعل نحن حريصون دائما على تطوير سيارتنا ومنتجاتنا تزامنا بالتطوير العالمي في نفس الوقت الذي يتحدث فيه جميع الموديلات، بإصدارات حديثة في كل عام، بالإضافة إلى أطقم التفتيش والرقابة على الجودة التى تتميز بها مصانعنا، وهم من أفضل الأطقم العالمية للتأكد من جودة الموديل الجديد، حتى يتم الانتهاء منه ويطرح في الأسواق.

هناك تخوف دائم لدى المصريين من أي صناعة أو منتج محلى حتى ولو كان بسيطًا .. كيف سيتم التغلب على «عقدة الخواجة» الموجودة لدى الشعب المصري؟

منتجاتنا المحلية تنتج في مصانعنا تنتج بنفس المواصفات العالمية بنفس المواصفات والجودة التي تنتج بالخارج، وبالنسبة للشركة العربية الأمريكية للسيارات الجودة والكفاءة رقم شئ مهم بالنسبة لهم، و بشهادة الخبراء الأجانب اليابانيين والأمريكان أنفسهم، لأن جزءا كبيرا من التصنيع ينفذ «يدويا» وليس آليا خاصة في الدهان وبناء جسم السيارة، لأن العمالة الفنية اليدوية ذو كفاءة وخبرة عالية يخرجون المنتج أفضل من الأجهزة الآلية «والروبوت».

العنصر البشري هو أساس نجاح أي مشروع .. كيف يتم تأهيل العمال والفنيين والمهندسين بالشركة؟

العمالة لدينا تتدرب من بداية الاختبار والتدريب وثقل المهارات ومتابعة التدريب ورفع المستوى الفني، والعمال بالشركة يتم تدريبهم وتأهيلهم من جهتين الأولى من الهيئة العربية للتصنيع والثانية من الشركات العالمية التي يتم التعامل معها، وذلك يتم من خلال دورات فنية عالية سواء للعمال والمهندسين وهم على أعلى درجة من الكفاءة والخبرة، والمنتج يخرج على أعلى درجات الجودة ليستطيع المنافسة ليكون أفضل من المنتجات الأخرى في بعض الأوقات.

ماذا عن مراقبة الجودة والتفتيش والكشف عن عيوب التصنيع؟

الجودة تعتبر رقم 1 في اهتمامات الشركة والهيئة العربية للتصنيع بشكل عام، والشركة تطبق نظام «World Class vector» النظام العالمي للتصنيع وهو نفس النظام المطبق في المصانع العالمية مثل شرك «كرايسلر» سواء في أمريكا أو أوروبا، من خلال أعمدة رئيسية وهم الأمان والجودة وتقليل التكاليف ليكون المنتج تنافسي.

وتعتبر الجودة من أهم الأهداف والسمات في مصانعهم لأنها ستكون سبب استمرارية المنتج في السوق، والمنتج لا يقل عن الأجنبي إذا لم يكن أفضل، والسيارات تمر على خطوط الجودة والتفتيش من خلال بوابات الجودة للتأكد من جودتها طبقا للمواصفات العالمية حتى المرحلة الأخيرة وبعدها الاختبارات بمجموعة من الأجهزة والأدوات والمعدات الحديثة، والاختبارات تتم من خلال « Test Track» بنسبة 100% لعمل اختبارات للسيارة، يشمل مجموعة الاختبارات المختلفة لكشف كل أجزاء السيارة سواء الأسفلت والرمال والمياه والصخور والمنحدرات.

تحرير سعر الصرف أدى لزيادة الأسعار بشكل كبير وهو ما رفع من السعر الإجمالي لأي منتج وبالتالي يحد من عملية المنافسة خاصة من ناحية السعر .. كيف واجهتم هذه الأزمة؟

قرار تحرير سعر الصرف كان له عامل إيجابي وآخر سلبي، الإيجابي حيث ساعد على توفير العملة الأجنبية ولكن واجهتنا مشكلة تتمثل صعوبة في استيراد المكونات من الخارج، وتوافر العملة فى البنوك ساعد على توفير التمويل المالى اللازم للشركة.

أما سلبية القرار فتمثلت فى ارتفاع سعر المكونات، وبالتالي أثر علي سعر السيارة ونحن الآن نعمل على زيادة التصنيع المحلي لتقليل التكاليف وتوفير العملة الصعبة للدولة، وارتفاع الأسعار اختلف في الخامات والمكونات ولكن لم يوجد صعوبة في تدبير المكونات محليا.

هل تأثرت الشركة بعملية التصدير للخارج بسبب القرارات الاقتصادية الأخيرة؟

بالنسبة لتصدير السيارات العسكرية التي نصنعها محليا فقد كان تحرير سعر الصرف للعملة عاملًا إيجابيًا لأننا بذلك نوفر عملة صعبة من جراء التصدير، خاصة بعد دعم البنوك الرسمية لنا وبالنسبة لتدبير المكونات المحلية لا يوجد صعوبة في ذلك، لأن البنوك دعمتنا.

هل هناك استراتيجية جديدة في صناعة السيارات تعملون من خلالها؟

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل