المحتوى الرئيسى

بعد لجوء قطر إليها ضد مقاطعيها.. تعرف على المنظمة البحرية الدولية

06/19 21:03

قدمت قطر، اليوم الاثنين، شكوى ضد الإمارات والسعودية والبحرين هاجمتهم فيها واتهمتهم بشن حملة دعائية تهدف لتشويه صورتها وسمعتها، للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، كيتال ليم.

وكانت الشكوى التي قدمتها الدوحة، قد قدمها وزير المواصلات والاتصالات القطري، جاسم بن يوسف السليطي، ضد الإمارات والسعودية والبحرين للأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتال ليم، واتهم خلال الشكوى كلا من السعودية والإمارات والبحرين بأنها خرقت الاتفاقيات البحرية الدولية، مدعيا أنها "حاصرت" الدوحة بفرض حظر الملاحة البحرية القطرية، خلافًا للاتفاقيات والمعاهدات البحرية وبالأخص اتفاقية 1982.

أُنشئت المنظمة البحرية الدولية عام 1958 تحت مسمى المنظمة البحرية الاستشارية الدولية (IMCO)، وأصبحت فيما بعد، في عام 1982م، المنظمة البحرية الدولية.

وهي وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن إضفاء السلامة والأمن والكفاءة على قطاع الشحن، ومنع التلوث الناجم عن السفن. ويبلغ عدد الدول الأعضاء في المنظمة حالياً 171 دولة وثلاثة أعضاء منتسبين.

ويدخل تيسير التجارة والأمن ضمن نطاق عمل المنظمة المتعلق بمعاملات التجارة العابرة للحدود.

اعمال المنظمة البحرية الدولية المرتبطة بتيسير التجارةتم اعتماد اتفاقية المنظمة البحرية الدولية بشأن تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية (FAL) عام 1965.

وتهدف الاتفاقية إلى تيسير النقل البحري عن طريق تبسيط الإجراءات الشكلية والحد منها مثل المستندات المطلوبة والإجراءات المتصلة بوصول ومغادرة السفن العاملة في مجال الرحلات الدولية.

 تم تطوير الاتفاقية في الأساس بغرض معالجة تزايد المخاوف الدولية بشأن العدد المفرط من المستندات المطلوبة من السفن التجارية.

عقب الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 سبتمبر2001، اتفقت الدول الأعضاء في المنظمة على وضع تدابير أمنية للسفن والموانئ رغم إنَّ الاتفاقية الدولية لحماية الأرواح في البحر (SOLAS) تعالج مسألة السلامة في البحار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل