المحتوى الرئيسى

أسئلة وأجوبة حول الإسهال

06/19 11:54

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

قد يدور في ذهنك العديد من الأسئلة حول الإصابة بالإسهال وكيفية علاجها وما إلى ذلك، ولكي نضمن لك الحصول على الإجابة الموثوقة نقدم لكم الإجابات التالية!

اليك اكثر الاسئلة شيوعا فيما يتعلق بالاصابة بالاسهال.

الاصابة بالاسهال تعني ان يكون ناتج عمل الامعاء غير طبيعي ليكون، اي البراز ذي طابع مائي ورخو، حيث يعد البراز فضلات الجسم التي تمر من خلال المستقيم وفتحة الشرج.

يحتوي البراز على ما خلفه الجهاز الهضمي بعد قيامه بامتصاص العناصر الغذائية الهامة والضرورية اضافة الى السوائل التي يتم تناولها، ولكن في حال عدم قدرة الجسم على امتصاص السوائل، او ان قام الجهاز الهضمي بانتاج سوائل اضافية يكون البراز رخوا ومائيا، بهذه الحالة، يكون الماء والاملاح والمعادن من المكونات الاساسية للبراز الرخو.

هناك نوعين من الاسهال وبالامكان التفريق بينهما من خلال الاتي:

مسببات الاسهال مختلفة ومتنوعة، وتشمل:

بالطبع في بعض الحالات لا يتم العثور على سبب معين للاصابة بالاسهال، ولا يكون الموضوع مهما ان استمر الاسهال ليوم او اثنين، اما حال استمراره لفترة اطول فيجب الوقوف على اسبابه بهدف علاجه والتخلص منه.

هناك احتمال لظهور اعراض اخرى مرافقة للاسهال بشكل عام، والتي تضم:

اما في حال الاصابة بالاسهال نتيجة فيروس او بكتيريا معينة، فيكون المصاب عرضة للاصابة بالجفاف ايضا الى جانب الحمى والقشعريرة وحتى البراز الدموي.

وللاسف يعتبر الجفاف من اكثر الاعراض خطورة على صحة المصاب، فالجفاف يعني ان الجسم لا يملك السوائل الكافية للقيام بعمله، فالاسهال يتسبب بخسارة الكثير من السوائل والاملاح والمعادن الهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم، والتي تؤثر بدورها على كمية المياه التي تبقى بالجسم.

ان الاصابة بالجفاف قد يكون خطرا وبالاخص على صحة الاطفال وكبار السن والاشخاص المصابين بامراض مناعية، وبالامكان رصد الاصابة به على البالغين من خلال ملاحظة الاعراض التالية:

اما بالنسبة للاطفال، فان اعراض اصابتهم بالجفاف تشمل:

عليك المسارعة في طلب المساعدة الطبية في حال اصابتك بالاسهال عند ظهور بعض الاعراض التالية:

تجدر الاشارة الى ان الاصابة بالاسهال عادة ما تزول من تلقاء نفسها، ولكن في حال استمراره قد يكون مؤشرا للاصابة بمشكلة صحية خطيرة.

اما في حال اصابة طفلك بالاسهال، فيجب عليك مراقبة طفلك جيدا، وفي حال لاحظت احد الاعراض التالية يجدر اخذ الطفل الى الطبيب على الفور:

يجب الانتباه في حال اصابة طفلك بالاسهال، اذ يكونون اكثر عرضة للاصابة بالجفاف من غيرهم، ومن هنا تنبع اهمية خضوعهم للعلاج المناسب باسرع وقت.

كخطوة اولى في علاج الاسهال، يتم تعويض السوائل المفقودة والاملاح والمعادن، وبالتالي تجنب الاصابة بالجفاف.

في بعض الحالات قد يكون من المهم تناول الادوية لوقف الاسهال، وهنا يجدر استشارة الطبيب حول الموضوع، ولكن من الضروري اخبار الطبيب باي اعراض تظهر نتيجة تناول هذه الادوية.

يمكنك تناول بعض الادوية المعروفة لعلاج الاسهال ولكن من الافضل استشارة طبيبك او الصيدلي للتاكد ان اصابتك بالاسهال لا تعد من حالات البراز الدموي.

ومن اهم الاجراءات الاخرى التي تساعد على علاج الاسهال ما يلي:

فعلى البالغين تناول الماء والعصائر الطازجة والمشروبات الرياضية والصودا المنزوعة الكافيين والحساء الذي يضم الاملاح. اما بالنسبة للاطفال فيجب ان يتناولوا محلول الجفاف الذي يحتوي على الاملاح والمعادن المهمة.

بالامكان تجنب الاصابة بنوعين من الاسهال، وهما:

تعتبر الاصابة بالاسهال مزعجة فعلا، ولكن القيام ببعض الخطوات ستساعدك في التخلص منه، ولعل اهمها تناول الكثير من السوائل لتجنب الاصابة بالجفاف، بمعنى اخر لا تجلس مكتف اليدين عند اصابتك بالاسهال، بل ساعد نفسك للتخلص منه من خلال الخطوات التالية:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل