المحتوى الرئيسى

تهديد الأمن القومى..ماذا يعنى؟ ومن أين يأتى؟ - برلمانى

06/19 00:49

تمر مصر فى الفترة الحالية بتحديات كثيرة على مستويات مختلفة، إلا أن أكثر ما يتم الحديث عنه بوسائل الإعلام وعلى ألسنة المسئولين هو تهديدات الأمن القومى المصرى، والتحديات التى تواجهه، ويرصد "برلمانى" فى نقاط محددة، تعريف الأمن القومى وعناصر وأخطر التهديدات التى تواجهه، ورؤية لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب لتلك التهديدات وخطورتها.

تشير أغلب التعريفات لمفهوم الأمن القومى إلى أنه قدرة الدولة على تأمين قوتها ومصادر استقرارها داخليا وخارجيا، وعلى كافة المستويات الاقتصادية والعسكرية والاجتماعية، فى كل الحالات سواء كان سلما أو حربا.

كيف يتم تحديد عناصر الأمن القومى؟

تحدد الدولة عناصر أمنها القومى وفقا لمصادر قوتها، وثغراتها، وعناصر بناء أمنها، وتختلف تلك العناصر من دولة لأخرى على حسب أهدافها وموقعها ومصادر قوتها، فقد يكون زيادة النمو السكانى أحد عناصر الأمن القومى لدولة، فى حين يكون النمو مهدد للأمن القومى فى دولة أخرى، لذلك يتم تحديد تلك العناصر وفق الظروف الجغرافية والاقتصادية والتاريخية وأهداف كل دولة.

تمثل عناصر الأمن القومى المكونات الأساسية لبناء الدولة، وهى الاقتصاد والقوة العسكرية، والسلم الاجتماعى، ومصادر الطاقة، وتماسك الجبهة الداخلية.

أما من حيث مستويات الأمن القومى، فهى على ثلاثة دوائر، أولها الأمن القومى الداخلى، ثم الأمن القومى الإقليمى، وأخيرا الأمن القومى الدولى، وقد تتداخل او تتوافق تلك المستويات حسب الظروف التى تمر بها الدولة وما يحيط بها من تحديات ومخاطر.

ما عناصر تهديد الأمن القومى المصرى؟

يقول اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الأمن القومى المصرى مستهدف داخليا وخارجيا، وأن هناك الكثير من الوسائل التى يتم استخدامها لزعزعة أمن مصر واستقرارها من أخطرها ضرب علاقة الشعب بقواته المسلحة، موضحا أن مصر بلاجيشها ستصبح مثل ليبيا.

وأوضح النائب فى تصريحات لـ"برلمانى" أن صور تهديد الأمن القومى تتمثل فى، فرض القيود على الاقتصاد والمنتجات المصرية، وتشويه صورة وسمعة مصر من خلال وسائل إعلام مأجورة، استخدام الإرهاب لضرب الجبهة الداخلية ووحدة الشعب، خلق حالة من التوتر الدائم على الحدود المصرية، والتلاعب بالأمن المائى لمصر من خلال سد النهضة الإثيوبى.

وتابع وكيل لجنة الدفاع أن الحروب لم تعد حروبا مباشرة، بل أصبحت بالوكالة وبوسائل قد تخفى على المواطن العادى، مثل نشر حالات الإحباط والغضب، واستغلال أحداث لخلف فتنة بين المواطنين وتكفيرهم بالدولة، مطالبا المصريين بالانتباه لكل تلك المؤامرات حفاظا على مصر وسلامها الاجتماعى.

هل أصبح الفيس بوك والإعلام من مهددات الأمن القومى؟

يؤكد اللواء عصام أبو المجد عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب إن أكثر ما يهدد الأمن القومى المصرى هو ضرب أو إضعاف الجبهة الداخلية لمصر، وأخطر ما يؤثر على الجبهة الداخلية هو موقع "فيسبوك" والإعلام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل