المحتوى الرئيسى

ميامي الجديدة قنبلة موقوتة.. عقارات وعمارات غير مرخصة وبدون أساس

06/18 23:58

ضرورة تشكيل لجنة هندسية لفحص العمارات المخالفة

ميامى الجديدة.... هى احدى المناطق العشوائية بشرق الاسكندرية بمنطقة الرأس السوداء خلف المدرسة الصناعية والتى تحولت فى اقل من عام من ارض زراعية الى عمارات شاهقة يرتفع بعضها الى 20 دور دون اى رقابة أومحاسبة ولا اشترطات بناء  بمواد هشة فى معظمها بعد ان تخلت الدولة عن دورها وتركت الاف الاسر فى عمارات الموت منتظرين مصيرهم المحتوم فى أى وقت...

يقول الحاج سعيد جمال 65 سنة بالمعاش.... أحد سكان منطقة ميامى الجديدة شرق الاسكندرية  إنه لابد من التصدي للمقاولين الفاسدين حتى لا نموت تحت الأنقاض بسبب العقارات غير المرخصة، مؤكدا أن موضوع البناء المخالف توحش بشكل كبير في منطقة الرأس السوداء خلف المدرسة الصناعية.. وهى أرض زراعية غير مصرح بالبناء عليها ولكن استولى عليها البلطجية وحولوها الى عمارات شاهقة دون رقابة. كما أضاف الحكومة مش هتحمى حد... الحكومة خالعة أيديها لأن موظفي الاحياء اللى تروح تزيل أوفى أيديها اوامر الازالة قبضت الرشاوى من المقاولين وخلاص خلعت, ويضيف  المفروض الناس هى اللى تحمى نفسها ومتروحش تشترى الشقق فى العمارات المخالفة , نسيبها مرهونة كدة لحد ما التراب يأكلها والمقاولون يخسرون الرشاوى اللى دفعوها.

ويؤكد سليمان عبد الله.. 45 سنة..  موظف من سكان ميامى الجديدة....  أن إهدار المال العام كثير بسبب البناء المخالف لأنه لا يوجد تراخيص لدخول المياه والكهرباء حيث يقوم مالك العقار بسرقة المرافق دون تشغيل العداد الرسمي، ما يعد إهدارا للمال العام للدولة ولا أحد يسأل من المسئولين وأضاف أنه اشترى شقة فى منطقة ميامى الجديدة والعقار غير مرخص ومقاول العقار خالف القانون طبقا لطول وعرض الشارع، وقام ببناء 15 دودون تراخيص من خلال الرشاوى والمسئولين الفاسدين بالأحياء وهوكان يعلم ذلك، مؤكدا أنه اشتراها لرخص سعرها لأنها غير مرخصة وهولا يملك مالا لشراء شقة في عقار مرخص. ويقول محمد عبد الناصر 44 سنة .. موظف... المكان ده اسمه ميامي الجديدة، ده موجود

فى اول الطريق الدولي من شارع مصطفى كامل العصافرة ٤٥

كما أشار المكان كله ناطحات سحاب اقل عمارة فيه ١٥ دورا، تقريبا كل شهرين تلاقي حتة ارض بقت فاجأه عمارة , المكان بيطلع فيه عمارت كتير جدا وكلهم بدون ترخيص وبدون اساس يستحمل الادوار دي كلها بدون خوازيق، بيكتفى بمجرد قواعد عادية وفي اكتر من برج مايل وفى انتظاره كوارث قريب , ياريت الحي يركز شوية على المناطق دي ويحمي الناس من جشع المقاولين، ويمنع الكارثة قبل وقوعها.

ويضيف سليم فتحى 36 سنة  مهندس مدنى... أن ظاهرة البناء المخالف أصبحت قنبلة موقوتة مع دخول فصل الشتاء وتوافد النوات القوية التى تهدد العقارات الشاهقة وبالطبع غير مطابقة للمواصفات، مؤكدا أن المقاولين يستخدمون الخامات ومواد البناء غير الجيدة ورخيصة السعر وبالطبع العقار يتم بناؤه دون رسوم هندسية وماكيتات ولا أي خبرات فالخبرات كلها معتمدة علي المقاولين وعمال البناء للأسف فهم غير مؤهلين لذلك، ما ينذر بكوارث قادمة. كما شار  أن المتسبب الأول في تلك الظاهرة هى أجهزة الدولة التي لا تقوم بمراقبة عمل الأحياء التي تعطى التراخيص للمقاولين مقابل رشاوى لتحقيق مكاسب على حساب المواطن والدولة، مؤكدا أن الدولة هي من سمحت للمخالفين بالبناء المخالف , كما طالب بضرورة تشكيل لجنة من كلية الهندسة للكشف عن أساس العقارات المخالفة وكيفية قياس إذا كانت تتحمل عدد الأدوار التى بنيت عليها، بعد التأكد من أن العقارات آمنة إذا تم تسكينها.

كمبوند على ارض زراعية !!

وقال عبد الكريم معروف مدرس 37 سنة، الاراضى بهذه المنطقة  زراعية وتربتها رخوة وبدون خوازيق ومعظم الابراج الشاهقة حتميل زى العمارات المبنية بعزبة العمراوى الصغرى المواجهة لنهاية شارع 45 وبها عدة مدارس لغات مثل القدس وعائشة وبدأ بعضها يميل. واشار إلى أن الموضوع يعتمد علي ثقافة الناس والقانون لا يحمي المغفلين لوبطلنا نشتري وركزنا علي التراخيص ودققنا في اختياراتنا كل شيء هيتصلح والمهازل دي كلها ستتوقف عمر التجار الجشعة ما هيوقفوا, وبالنسبة انها اراضى مخالفة وزراعية طيب كمبواند مارسيلنا اخدوالترخيص البناء منين ومن مين فهذا الكمبوند صرح كبير ويراه كل الناس.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل