المحتوى الرئيسى

«المفوضية المصرية»: القبض على 121 شخصا منذ موافقة النواب على «تيران وصنافير»

06/18 23:17

• جورج إسحق: القبض على شباب الأحزاب «غير مقبول»

• ناصر أمين: الاتفاقية شأن سياسي.. وعلى النظام البحث عن حل بعيدًا عن جثث المواطنين

أعلنت المفوضية المصرية للحقوق والحريات أن المقبوض عليهم خلال اليومين الماضيين 121 شخصًا على مستوى الجمهورية، منذ الأربعاء الماضي، عقب موافقة البرلمان على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، التي بموجبها تنتقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

من جانبه، استنكر جورج إسحق، رئيس لجنة الحقوق المدنية والسياسية بالمجلس القومي لحقوق الإنسان والقيادي بالتيار الديمقراطي، حملة القبض على شباب الأحزاب، معتبرًا إياه أمر غير مقبول ومخالف للدستور، محذرًا في الوقت نفسه من زيادة الاحتقان والغضب الشعبي.

وأضاف إسحق لـ«الشروق» أن "الأمن هو من يصنع اللإرهاب والعنف من خلال حملات القبض"، متسائلا: "كيف لدستور كفل حق الرأي والتعبير والتظاهر ويتم القبض على مواطينن بتهمة التظاهر والتعبير عن رأيهم"، على حد قوله.

من جهته، اعتبر ناصر أمين، رئيس المركز العربي لاستقلال القضاء، أن الحملة الأمنية تطبيق لحالة الطوارئ وإجراء تعسفي غير مبررة وتضاف لرصيد انتهاك حقوق الإنسان في آخر عامين.

وأضاف لـ«الشروق» أنه "لا يوجد ما يبرر أن يتم العصف بالحقوق الفردية دون سند قانوني فاتفاقية تيران وصنافير شأن سياسي وعلى النظام أن يبحث لها عن حل بعيدًا عن جثث المواطنين وحريتهم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل