المحتوى الرئيسى

دموع فى «الكيمياء».. وطلاب «الأدبى» سعداء بـ«علم النفس»

06/18 22:50

واصل طلاب الثانوية العامة، أمس، وللأسبوع الثالث على التوالى، أداء الامتحانات، حيث أدى طلاب القسم العلمى الامتحان فى مادة الكيمياء، فيما أدى طلاب «الأدبى» امتحان مادة علم النفس والاجتماع.

وبينما سيطرت حالة من الحزن والبكاء على طلبة وطالبات القسم العلمى، بدعوى أن الامتحان جاء صعباً ومعظم الأسئلة الإجبارية كانت صعبة، وأن الامتحان كان فى مستوى الطالب المتفوق، شهدت لجان القسم الأدبى حالة من السعادة لسهولة امتحان علم النفس والاجتماع. من جهة أخرى، وللأسبوع الثالث، فشلت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» فى تسريب امتحانات الكيمياء وعلم النفس قبل الامتحان، بعد أن نشرت «شاومينج» امتحانات مزيفة فجر يوم الامتحان وزعم أنه امتحان الكيمياء وعلم النفس الذى يؤديه طلاب الثانوية، فأكدت الوزارة أن الامتحانات «مزيفة وغير صحيحة». من جانبها، وبعد بدء الامتحان بأكثر من نصف ساعة نشرت صفحة «ثورة التعليم الفاسد» امتحانى الكيمياء وعلم النفس على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك».

«شاومينج» تفشل فى تسريب الامتحان للأسبوع الثالث.. و«التعليم»: الامتحانات المنشورة على صفحات التواصل الاجتماعى «مزيفة وغير صحيحة»

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، إن كل ما تم تداوله على صفحات «شاومينج» وغيرها من صفحات الغش الإلكترونى على «فيس بوك» قبل الامتحان، هى «امتحانات مزيفة».

وأضاف «حجازى»، فى تصريحات أمس، أنه تم ضبط 4 حالات غش بالتليفونات المحمولة لطلاب قاموا بتصوير أسئلة فى مادة علم النفس والكيمياء، كما تم ضبط 4 حالات غش باستخدام التليفون دون التمكن من إتاحة أو تصوير الأسئلة ونشرها على مواقع التواصل، موضحاً أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام الوزارة تمكنت من التوصل إلى شخصية طالب فى لجنة «مدرسة فاقوس الإعدادية بنات» بالشرقية، وضُبط بحوزته جهاز موبايل وسماعة، تم استخدامهما فى تصوير جزء من كراسة امتحان «علم نفس»، وإتاحتها على مواقع التواصل، كما تم إبلاغ العضو القانونى فى اللجنة للقيام بالتحقيق فى الواقعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

طالبة تثير «حالة شغب» فى لجنة بالمنوفية.. وتغيّب 197 طالباً وطالبة عن أداء امتحان الكيمياء فى دمياط

وأشار «حجازى» إلى أنه فى لجنة «مدرسة الحرية الابتدائية» بالشرقية أيضاً، تمكنت غرفة العمليات من التوصل إلى شخصية طالبة، وضبطها وبحوزتها جهاز موبايل وسماعة قامت باستخدامه فى تصوير جزء من كراسة امتحان «علم النفس»، وإتاحتها على مواقع التواصل الاجتماعى، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وكشف رئيس عام الامتحانات عن وقوع «حالة شغب» فى لجنة «مدرسة الشهيد ممدوح مصطفى بخيت الثانوية بنات» فى المنوفية، حيث جرى ضبط طالبة قامت بأعمال شغب بعد ضبطها ومعها أوراق ومذكرات تخص مادة علم النفس، وقد تم إبلاغ العضو القانونى باللجنة للقيام بالتحقيق، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الواقعة.

وفى لجنة «مدرسة النقراشى الإعدادية بنين» بالقاهرة، ووفق «حجازى»، تم ضبط طالب بحوزته جهاز موبايل، بهدف نشر الامتحان على شبكة الإنترنت، غير أن الطالب لم يتمكن من إتاحة امتحان «علم النفس» على مواقع التواصل، وقد تم إبلاغ العضو القانونى فى اللجنة للقيام بالتحقيق، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الأمر. كما تم تغيير رئيس لجنة السير فى مقر لجنة مدرسة «القناة الإعدادية بنين فى بورسعيد» التابعة لإدارة شرق بورسعيد التعليمية، بالإضافة إلى رئيس لجنة السير فى لجنة مدرسة «إنصاف سرى الثانوية بنات» ضمن إدارة الزيتون فى القاهرة.

وفى السياق، اعتمد رئيس عام امتحان الثانوية العامة، أمس، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة الجغرافيا بنسبة نجاح 95.9%، بينما سجلت خلال امتحانات العام السابق 95.19%، بعد تصحيح 10 آلاف و834 كراسة امتحان. كما أظهرت العينة العشوائية حصول 408 طلاب وطالبات على الدرجات النهائية من إجمالى عدد طلاب العينة، حيث حصل 4415 طالباً وطالبة من 90 إلى أقل من 100%، بنسبة نجاح 42.51%. وفى شأن آخر، قال «حجازى» إن المنهج الجديد للتاريخ للثانوية العامة، لا يوجد به الجزء الخاص بثورتى 25 يناير و30 يونيو، مرجعاً السبب إلى أن «المنهج الجديد المؤلف هو منهج عالمى أكثر منه منهجاً محلياً، حيث إن الكتاب الجديد ذو معايير دولية، وبالتالى فمن الطبيعى ألا يحتوى على الجزء الخاص بالثورتين». ولفت «حجازى» إلى أن الوزارة تدرس حالياً إلغاء شهادة الصف السادس الابتدائى، وتحويلها إلى سنة نقل عادية، مؤكداً أن «التعليم» لم تتخذ حتى الآن قراراً نهائياً فى هذا الشأن، وكل ما يتردد عن إلغاء الصف السادس الابتدائى غير صحيح، و«الموضوع ما زال محل دراسة». وفى المحافظات، شهد الأسبوع الثانى من امتحانات الثانوية العامة سقوط عدد من حالات الإغماء بين الطلاب والطالبات، أثناء أداء الامتحان فى مادتى «الكيمياء وعلم النفس» أمس، وسط إجراءات أمنية مشددة فى محيط اللجان، لمنع الغش والقضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات.

وتداول عدد من أولياء الأمور فى بعض مراكز أسيوط، إجابة أسئلة امتحان مادة علم النفس، لشعبة الأدبى عبر «واتس آب» و«فيس بوك»، خلال الساعة الأولى من وقت الامتحان، وعرضت بعض المكتبات فى المحافظة الإجابة مقابل 10 جنيهات، بالتزامن مع تشديد قوات الأمن إجراءاتها لتأمين اللجان بإغلاق جميع الشوارع المؤدية للمدارس وفرض كردونات أمنية بمحيط كل مدرسة لمنع تسريب الامتحانات أو تداولها من خلال تواصل الطلاب مع أولياء الأمور الذين حرصوا على اصطحاب أبنائهم حتى أبواب اللجان، كما شهدت اللجان تفتيشاً ذاتياً مكثفاً لكل طالب قبل دخوله اللجنة. يأتى ذلك، فيما نفى هشام السنجرى، وكيل أول وزارة التربية والتعليم فى الشرقية، ما تداولته بعض المواقع الإخبارية بشأن ضبط طالب قام بتصوير امتحانى «الكيمياء وعلم النفس» من لجنة بمركز فاقوس، وقال إن المراقبين فى إحدى لجان مركز فاقوس ضبطوا أحد الطلاب يستخدم الهاتف الجوال فى الدخول على الإنترنت أثناء أداء امتحانى المادتين، وعلى الفور تم ضبطه وبتفتيش الهاتف تبين تصوير الطالب ملزمة لا علاقة لها بأسئلة الامتحان، وتم تحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى التحقيق بمعرفة الشئون القانونية، لافتاً إلى أنه تواصل مع غرفة عمليات متابعة الامتحانات المركزية بالوزارة لإيضاح الموقف.

وأضاف «السنجرى» لـ«الوطن» أنه تم تحرير محاضر لـ4 طلاب وطالبة لحيازتهم هواتف محمولة أثناء أدائهم الامتحان، بعد ضبط هاتف محمول مع الطالبة متصلاً بسماعة بلوتوث ومفتوحاً على الإنترنت فى إحدى لجان إدارة غرب الزقازيق التعليمية، كما تم ضبط هاتف محمول آخر مفتوحاً على الإنترنت مع طالب بإدارة فاقوس التعليمية، وهاتف آخر بحوزة طالب بإدارة غرب الزقازيق التعليمية، فضلاً عن اكتشاف حالتين لاستخدام «سماعة أذن» متصلة بهاتف محمول فى نطاق إدارتى أبوكبير وفاقوس التعليميتين.

ونوه «السنجرى» بأن «غرفة العمليات رصدت أيضاً خروج طالب من لجنة الامتحان، وتركه ورقة مادة الكيمياء فى نطاق إدارة منيا القمح التعليمية، فضلاً عن إصابة طالب بحالة إغماء، وتم استدعاء سيارة الإسعاف ونقله إلى مستشفى منيا القمح».

من جهة ثانية، أصيب 3 طلاب بالإغماء أثناء أداء الامتحان فى إحدى لجان المنصورة، وقالت مصادر فى الوزارة إن سيارة الإسعاف نقلت الطالب «عاصم ح.م» من «مدرسة عمر بن عبدالعزيز»، وأجريت له الإسعافات الطبية وعاد الطالب مرة أخرى إلى لجنته، وكذلك تم نقل الطالبة «شيماء أ.م»، من مدرسة السيدة عائشة، بعد إصابتهما بالإغماء، فضلاً عن نقل «خالد أ.ع»، طالب بمدرسة أحمد حسن زياد، إلى مستشفى الطوارئ الجامعى بالمنصورة. وفى المنوفية، قال رضا الرشيدى، مدير غرفة عمليات التعليم فى المحافظة، إن طالبين ضبطا متلبسين بالغش فى نطاق إدارة قويسنا التعليمية، وتم تحرير محضر بالواقعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل