المحتوى الرئيسى

' برلماني ': مصر تتعامل مع الدول الإفريقية بحسن نية ونسعى للتوافق حول سد النهضة

06/18 20:42

قال صابر عبد القوي عضو لجنة الشؤون الإفريقية إن وجود مصر في اجتماعات قمة «دول حوض النيل» ضرورة لاستمرار فتح ملف مياه النيل، والمفاوضات مع أثيوبيا ودول المصب مضيفًا أن مصر تولى اهتماما كبيرا بهذه الاجتماعات.

وأضاف صابر عبد القوي في تصريحات خاصة أن مصر تقدر الدول الإفريقية والرئيس السيسي يحاول تحقيق تعاون مشترك بين مصر وإفريقيا وهناك العديد من اللقاءات والاجتماعات المشتركة التي تدل على ذلك وتؤكد تغير السياسة المصرية تجاه إفريقيا كما أن هناك العديد من اللجان تعمل بشكل مستمر للوصول إلى اتفاقات حول سد النهضة.

وأوضح عبد القوي ان مصر حسنة النية تجاه الدول الإفريقيةة وتسعى لتحقيق مصالح الجميع لكن بما لا يضر بمصالح مصر في مياه النيل وحقوقها التاريخية فيه.

وكانت مصادر دبلوماسية قد أكدت لـ "صدى البلد" مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات قمة دول «حوض النيل» الأولى، والتى تعقد الأربعاء ٢٢ يونيو الجاري فى منتجع "مونيوتو" - الذى يبعد 100 كيلو متر عن العاصمة الأوغندية كمبالا.

ويسبق اجتماعات القمة، اجتماع وزراء خارجية دول الحوض العشر (مصر والسودان وأوغندا وأثيوبيا وتنزانيا والكونغو الديمقراطية ورواندا وبوروندى وجنوب السودان وإريتريا) لتحديد جدول أعمال القمة.

وبحسب المصادر سيشارك الرئيس السيسي في القمة مهما تكن مستويات حضور القمة، تأكيدا لعمق انتماء مصر للقارة الأفريقية، وتقديرا لجهود الرئيس الأوغندى يوري موسويفينى، والذي نادى بعقد قمة دول حوض النيل منذ عدة سنوات لاعتقاده أن القمة يمكن أن تجد الحلول لكثير من مشكلات دول الحوض، بعد أن فشل الفنيون والوزراء المختصون فى إيجاد حلول صحيحة لها، بما يضمن تحقيق الأمن المائي لكل دول الحوض والحفاظ على وحدة دول الحوض.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل