المحتوى الرئيسى

«واشنطن بوست»: ترامب حاول الاستثمار داخل قطر

06/18 16:05

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الاستثمار بقطر قبل توليه منصب الرئاسة ولكنه فشل في ذلك.

وقالت الصحيفة إنه قبل ستة أيام فقط من تنصيب دونالد ترامب بوصفه الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية، أغلقت منظمة ترامب عددا من الشركات التابعة لها، والتي كانت أسستها للبحث عن فرص استثمارية في قطر، وذلك بحسب ما ورد في أوراق الإعلان عن الدخل المالي جرى التقدم بها نيابة عن ترامب نفسه. 

وأشارت إلى أن ترامب حول الإدارة في منظمته إلى ولديه قبل دخوله البيت الأبيض، متعهدا بأن أعماله التي تحمل اسمه لن تسعى لإبرام مزيد من الصفقات في الخارج طالما كان يشغل منصب الرئيس. 

وأضافت "واشنطن بوست": "في الأيام الأخيرة، وجه ترامب إلى قطر عدة مرات الاتهام بتمويل المتطرفين، وذلك بعد جهود عدد من الدول العربية لعزل قطر تماما".

ونقلت الصحيفة عن تصريحات  ألان جارتين، نائب الرئيس التنفيذي والمسؤول الأول عن الشؤون القانونية في منظمة ترامب لوكالة الأسوشيتد برس، أمس أن إغلاق تلك الشركات كان "منسجما مع التعهد الذي قطعناه على أنفسنا فيما يتعلق بإبرام صفقات أجنبية جديدة"ـ مضيفا "لم تعد لنا حاجة إلى هذه الكيانات".

 وأشارت الصحيفة إلى أنه "كرجل أعمال، سعى ترامب منذ وقت طويل إلى دخول قطر، تلك الدولة الصغيرة ذات الثراء الواسع؛ بسبب ما تملكه من غاز، والتي يستقر فيها الآن ما يقرب من عشرة آلاف جندي أمريكي يعملون في قاعدة عسكرية كبرى تابعة للولايات المتحدة الأمريكية وسوف تستضيف دورة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

ونوهت بأن ترامب كان قد سافر إلى العاصمة القطرية الدوحة في أبريل من عام 2008؛ بحثا عن فرص استثمارية هناك. 

الصحيفة الأمريكية لفتت إلى أنه في عام 2015، غرد ترامب قائلا إن منظمته تخطط لإقامة فندق في الدوحة إلى جانب فنادق أخرى في المملكة العربية السعودية وفي أبو ظبي ودبي داخل الإمارات العربية المتحدة، لافتة إلى أنه أشاد بقطر أثناء حملته الانتخابية، وامتدح بالذات مطار الدوحة الدولي الجديد. 

 وفي أول مناظرة له مع هيلاري كلينتون قال ترامب "تهبط في مطار لاغوارديا، وتهبط في مطار كينيدي، وتهبط في مطار لوس أنجلوس، وتهبط في مطار نيوارك، وتأتي إلى هنا من دبي وقطر، وتشاهد تلك المطارات المذهلة، ويتبين لك أننا أصبحنا واحدة من دول العالم الثالث".

وأوضحت الصحيفة أن "ترامب أخفق في إبرام أي صفقات تجارية مع قطر. أما في دبي، فقد فتح أبناء ترامب في شهر فبراير ناديا للجولف يحمل علامة ترامب، وتنوي شركة تطوير العقارات داماك افتتاح ناد آخر، على الرغم من التوجس داخل الولايات المتحدة إزاء نشاطات منظمة ترامب الدولية. 

ولفتت إلى أن الرئيس الأمريكي كان قد أخبر الصحفيين في وقت سابق بأن داماك عرضت على منظمة ترامب صفقات بقيمة 2 مليار دولار بعد انتخابه، وهو الأمر الذي أكدته داماك أيضا". 

وأضافت "يكشف ترامب في الأوراق التي تقدم بها يوم الجمعة إلى مكتب أخلاقيات الحكومة عن قائمة بأربعة كيانات منفصلة ذات علاقة بقطر تم حلها في السادس والعشرين من يناير، علما بأن ترامب تم تنصيبه في العشرين من يناير. والشركات الأربع هي: دي تي ماركس قطر إل إل سي، دي تي ماركس قطر ميمبر كورب، تي إتش سي قطر هوتيل مانيجر إل إل سي، تي إتش سي قطر هوتيل مانيجر ميمبر كورب". 

وربطت الصحيفة بين زيارة ترامب للسعودية وحالة الفوضى التي ضربت بدول الخليج، والتي وصلت لرغبة المملكة بجانب دول أخرى في عزل قطر بسبب دعمها للإسلاميين وارتباطها بإيران والتي دائما ما تنفي دعمها للمتطرفين.

وأبرزت الصحيفة أن قطر تشترك مع إيران في حقل غاز ضخم في الخليج، الأمر الذي يتطلب منهما التواصل بشكل مستمر. 

ونوهت الـ"واشنطن بوست" بأنه في الوقت الذي دعت فيه إدارة ترامب إلى الوحدة الخليجية، وأشارت إلى دعم قطر من خلال استضافة الجنود الأمريكيين، إلا أن ترامب نفسه اتهم الدوحة بتمويل الإرهاب "على أعلى المستويات". 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل