المحتوى الرئيسى

صحيفة بريطانية: مفاوضات لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

06/18 00:53

قالت صحيفة "ذا تايمز" السبت، إن المملكة العربية السعودية وإسرائيل يجريان مفاوضات من أجل بناء روابط اقتصادية، ووصفت الجريدة البريطانية الخطوة بأنها درامية ربما تضع "الدولة اليهودية" على طريق بداية علاقات طبيعية مع معقل الإسلام السني وحارس المدينتين المقدستين لدى المسلمين.

وأضافت "ذا تايمز" -نقلًا عن مصادر عربية وأمريكية- أن الأمور ستبدأ على مستوى صغير، وسيسمح لشركات إسرائيلية بالعمل في الخليج، وعلى سبيل المثال سيكون مسموحًا لشركة الطيران الوطنية الإسرائيلية (العال) بالطيران فوق الأجواء السعودية.

وأشار التقرير إلى أن مصادر مقربة من المملكة قالت إن تحسين العلاقات بين البلدين ليس إلا رغبات في أعقاب تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتوصل إلى اتفاق سلام نهائي في الشرق الأوسط.

وناقش مستشار ترامب، جاريد كوشنر، مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تحسين العلاقات بين السعودية وإسرائيل في خطوة نحو السلام الإسرائيلي الفلسطيني.

وتابع التقرير أن الجانب الفلسطيني يرفض الفكرة ويخشون من تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل دون ضمان إقامة دولة فلسطينية.

وألمح الصحيفة البريطانية إلى أن هذا المقترح ربما لعب دورًا في قرار السعودية وحلفائها قطع العلاقات مع قطر سعياً للضغط على الدولة الخليجية للتوقف عن دعم حماس.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأ أول رحلة خارجية له بزيارة السعودية، وانتقل من المملكة إلى إسرائيل في أول رحلة جوية مباشرة من الرياض إلى تل أبيب. ولا ترتبط السعودية وإسرائيل بعلاقات رسمية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل