المحتوى الرئيسى

الأمن يجهض مظاهرات «تيران وصنافير» مبكراً | المصري اليوم

06/17 00:54

شهد عدد من المحافظات، الجمعة، مظاهرات محدودة، احتجاجاً على موافقة مجلس النواب على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، التى منحت السيادة على جزيرتى «تيران وصنافير» للمملكة.

وألقت أجهزة الأمن القبض على عشرات النشطاء فى المحافظات، بتهمة التحريض على التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعى، وعززت الأجهزة تواجدها لتأمين المنشآت الحيوية.

فى الإسكندرية، ألقت قوات الأمن القبض على 8 نشطاء حاولوا التظاهر بميدان مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة، فيما نظم عدد من مؤيدى الاتفاقية وقفة بالأعلام وهتفوا «تحيا مصر».

وفى كفرالشيخ، ألقت أجهزة الأمن القبض على ٦ من أنصار حمدين صباحى، المرشح الرئاسى السابق، وقيادى بحزب الدستور، وقيادى إخوانى، وفى الدقهلية، ألقى الأمن الوطنى القبض على الزميل أحمد أمين، مراسل جريدة الكرامة، من منزله.

وفى دمياط، ألقت أجهزة الأمن القبض على 4 نشطاء بحركة 6 إبريل، وفى أسوان، تم ضبط 5 أشخاص فى حملة أمنية، وفى بنى سويف، ألقت أجهزة الأمن القبض على جمعة رمضان، أمين حزب التحالف الشعبى بالمحافظة. وفى الشرقية، أمرت النيابة بحبس إسلام مرعى، أمين تنظيم الحزب المصرى الديمقراطى، 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وفى المنوفية، ألقت قوات الأمن القبض على محام بمركز السادات وشاب بمدينة شبين الكوم، وشخص آخر يدعى أحمد يسرى، بتهمة التحريض على التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

من جانبه قال «تكتل ٢٥-٣٠» بمجلس النواب إنه حال تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسى على الاتفاقية فإنه يصعب على التكتل أن يكون جزءاً من هذا النظام، حتى لو كان فى موقع المعارضة.

وقال النائب هيثم الحريرى، عضو التكتل، فى بيان، إن الاستقالة هى البطولة السهلة وأن الاستمرار داخل هذا المجلس عبء ومعاناة لا يتحملها بشر.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أصدر فيه بهاء أبوشقة، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بيانا توضيحيا قال فيه إن دور اللجنة هو الموافقة أو عدم الموافقة على إحالة الاتفاقية للجلسة العامة، مؤكدا: «اعتذرت عن عدم حضور الجلسة العامة لانشغالى بقضية خاصة بمكتبى، وكان فى تقديرى أن مناقشتها بالجلسة العامة سيحدد لها موعد آخر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل