المحتوى الرئيسى

تسريب مكالمة هاتفية تكشف التآمر القطري على البحرين

06/17 00:52

كشفت تسجيلات بين مستشار أمير قطر حمد بن خليفة بن عبدالله العطية والمعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها في قناة الجزيرة.

وخلال التسجيل أكد حمد بن خليفة أنه لا توجد أي قوات قطرية مقاتلة ضمن تشكيلة قوات درع الجزيرة التي تعمل في البحرين، وهم فقط بصفة مراقب فقط.

وأضاف أن قانون درع الجزيرة يلزم قطر بالمشاركة في تلك القوات، معللا المشاركة الإجبارية بضابطين ضمن قوات درع الجزيرة.

وأكد العطية أن قطر ضغطت باتجاه عدم المشاركة الفاعلة بدرع الجزيرة بوصف هذه القوة بـ"قوات احتلال" بحسب تعبير المعارض البحريني حسن علي سلطان.

وأشار العطية خلال المكالمة إلى المعارض البحريني بنقل أي مطالبات من قبله إلى رئيس الحكومة القطرية، مؤكدا أنه إذا لزم الأمر فيمكن ترتيب لقاء بين الجانبين، يتضمن التسجيل المسرب 4 مكالمات هاتفية للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة "الجزيرة" خلال إثارة الفوضى للمعارضة في البحرين.

وكشف فيديو أطلقته سطلت البحرين ، الجمعة،  تسجيلا لمكالمات صوتية بين حمد بن خليفة بن عبد الله العطية المستشار الخاص لأمير قطر، والمعارض البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان، يتآمران فيها على إثارة الفوضى في البحرين وبثها على قناة "الجزيرة".

ويتضمن التسجيل المسرب 4 مكالمات للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة "الجزيرة"، وكان خلالها المعارض البحريني علي هو البادئ بالاتصال، وفي المكالمة الأولى، يقوم مساعد حمد العطية باستقبال المهاتفة من حسن سلطان وإيصال المكالمة إلى حمد العطية .

وفي تلك المكالمة، يصف المعارض البحريني قوات " درع الجزيرة" بأنها "قوات احتلال" على حد تعبيره، ويدعو قطر إلى الامتناع عن المشاركة فيها.

ورد حمد العطية مؤكدا أن قوات "درع الجزيرة" لا تضم ضباط قطريين بسبب تحفظات الدوحة على المشاركة، مشيرا إلى وجود اثنين فقط من المراقبين القطريين بحكم نظام عمل تلك القوات.

ويشدد هنا المعارض البحريني على حساسية المشاركة القطرية بأي شكل في تلك القوات، ويؤيد حمد العطية كلامه قائلا إن قطر متحفظة ولذلك رفضت إرسال قوات، وهنا تطرق المعارض البحريني إلى الكويت، موضحا أن المعارضة الكويتية تثير قضية المشاركة بقوات كويتية ضمن "درع الجزيرة" في البرلمان.

ويطلب حمد العطية من المعارض البحرين في نهاية الاتصال إبلاغه بكافة التطورات على الأرض، وييلغه باحتمال قيامه بزيارة البحرين، ويعده بمقابلته إذا حدثت الزيارة.

حديث عن حالة الطوارئ في البحرين

وفي المكالمة الثانية، يبلغ المعارض البحريني، حمد العطية بالتطورات، وتحديدا إعلان حالة الطوارئ. وهنا يقول له حسن سلطان: "نتوقع سيلا من الدماء".

ويرد حمد العطية: " ليس هناك مانع من عرض هذا على قناة الجزيرة"، ويعود المعارض البحريني ليتحدث عن خطورة الوضع بقوله: "لم تعد هناك حماية للشيعة في البحرين"، ويطلب منه الحمد العطية تفصيلا عن وضع قوات الجيش والشرطة على الأرض، وكذلك من أسماهم "البلطجية".

ويرد المعارض البحريني بأن "البلطجية" يرتدون ملابس مدنية، والجيش نزل إلى الشوارع، بحسب نص المكالمة، ويطلب حمد العطية منه مصدرا يتحدث عن معلومات موثقة حتى يمكن عرضها على قناة "الجزيرة".

وفي الاتصال الثالث، يبلغ المعارض البحريني، حمد العطية باسم مصدر للمعلومات، ويرد هنا اسم "خليل مرزوق" النائب المستقيل من مجلس النواب البحريني، ويشدد عليه حمد العطية: "نريد معلومات مؤكدة".

وفي الاتصال الرابع، يطلب المعارض البحريني من حمد العطية أن تقوم قناة "الجزيرة" بالاتصال بالصحافي طاهر الموسوي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل