المحتوى الرئيسى

بروفايل| رحيل هلموت كول.. عراب ميركل الذي أسقط جدار برلين

06/16 22:47

أعلنت وسائل الإعلام الألمانية، مساء اليوم، نبأ رحيل المستشار الأسبق هيلموت كول، مهندس توحيد ألمانيا، عن عمر ناهز السابعة والثمانين، فيما أمر رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بخفض الأعلام على مؤسسات الاتحاد الأوروبي حدادا على وفاته، بعد أن قاد ألمانيا الغربية، ثم الموحدة، لنحو 16 عاما.

ولد هلموت كول في لودفيجشافن بألمانيا عام 1930، ودرس في جامعة فرانكفورت وحصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة هايدلبرج

دخل السياسة عبر بوابة الحزب الديمقراطي المسيحي الجديد آنذاك، في سن الـ16، وشارك في تأسيس اتحاد الشباب التابع للحزب، وفي وقت لاحق تولى العديد من المناصب الحزبية بينها رئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي في ولاية راينلاند - بفالس وعلى مستوى ألمانيا، منذ عام 1973.

عام 1982 أصبح هلموت كول مستشارا لألمانيا الغربية، خلفا لهلموت شميت، وهو ديمقراطي اشتراكي أقصي عن منصبه حينما واجهت حكومته اقتراعا بحجب الثقة في البرلمان، إذ صوت أعضاء الحزب الديمقراطي الحر مع حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي كان يرأسه كول لعزل شميت عن منصبه وتعيين كول مستشارا.

وظل كول مستشارا لألمانيا الغربية بعد الانتخابات التي أجريت عامي 1983 و1987 ولألمانيا الموحدة عام 1994، إلا أنه فشل في الحصول على الأغلبية اللازمة في انتخابات عام 1998 والتي فاز بها خلفه جيرهارد شرودر.

شهدت الفترة الطويلة التي قضاها هلموت كول في الحكم كمستشار لألمانيا تغيرات دراماتيكية ساهمت في تغيير وجه أوروبا، وكان من أبرزها سقوط جدار برلين الذي شُيد في 13 أغسطس 1961، قبل أن يسقط في 9 نوفمبر 1989، معلنا عن بداية عصر جديد من الوحدة بين شطري ألمانيا.

بعد تجاوز تقسيم ألمانيا، ركز كول جهوده على العمل من أجل تحقيق مشروع الوحدة الأوروبية، باعتبارها الطريق الوحيد لتجنب حرب أوربية جديدة، الأمر الذي ساهم في تحسين صورة ألمانيا في الخارج و بناء جسور تعاون مع الدول المجاورة وخاصة مع فرنسا، رفقة فرانسوا ميتران.

أسفر التعاون الثنائي بين كول وميتيران،عن عدد كبير من المشروعات الضخمة، أبرزها تبادل الشباب بغية تأهيلهم وزيادة معارفهم، ومشروع قوات التدخل السريع الأوروبية ومشروع العملة الأوروبية المشتركة "يورو".

تعرض كول لفضيحة سياسية جرى الكشف عنها بعد رحيله عن مبنى المستشارية، عام 1998، بعد أن أعلنت وسائل إعلام تلقي المستشار السابق تبرعات بقيمة مليوني فرانك من مصدر مجهول، بين عامي 1993 و1998.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل