المحتوى الرئيسى

دراسة: الشخص الأعسر أكثر ذكاءً وإبداعاً لهذه الأسباب

06/16 18:13

أظهرت دراسة حديثة، أن الشخص الأعسر أكثر ذكاءً من غيره، وأن هناك صلة بين الموهبة واستخدام اليد اليسرى، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وأجريت هذه الدراسة بالاعتماد على سلسلة كاملة من الاختبارات التي شملت أكثر من 2300 طالبًا في المدارس الابتدائية والثانوية.

وكشفت النتائج، أن الذين يستخدمون اليد اليسرى تفوقوا على بقية العينة، عندما انحصرت الاختبارات على حل المشاكل الصعبة، وكان ذلك واضحًا بصفة خاصة لدى المراهقين الذكور.

وقال الباحث جيوفاني سالا، دكتور علم النفس المعرفي، بجامعة ليفربول، إن نصف كرة الدماغ الأيمن يكون أكثر تطورًا لدى الشخص الأعسر، وهو متخصص في عمليات مثل التفكير المكاني، والقدرة على الإبداع والخيال.

كما أوضح الباحثون أن هناك مجموعة من الخلايا العصبية، التي تربط نصفي الدماغ، تكون أكبر لدى الشخص الأعسر، وأشاروا إلى أن بعض مستخدمي اليد اليسرى لديهم اتصال معزز بين نصفي المخ، وبالتالي التفوق في معالجة المعلومات.

وتقول إحدى النظريات، أن العيش في عالم مصمم لأصحاب اليد اليمنى، يجبر الذين يستخدمون اليد اليسرى على استخدام كلتا يديهم وبالتالي يتعزز الاتصال لديهم.

تشير التقديرات إلى أن ما بين 10% و13.5% من سكان العالم لا يستخدمون اليد اليمنى، ويرتبط تفضيل يد على أخرى بالإدراك، كما أنه مظهر من مظاهر وظيفة الدماغ، فالشخص الأعسر يكون نصف الدماغ الأيمن لديه أكثر تطورا، وهو النصف المتخصص في عمليات التفكير والقدرة على عقلنة الأشياء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل