المحتوى الرئيسى

فضيحة مالية بـ400 مليون دولار تطال "دي كابريو"

06/16 14:22

اتخذت وزارة العدل الأمريكية، إجراء قانونيا لاستعادة أصول تقدر قيمتها بنحو 540 مليون دولار، تقول السلطات إن ممولين مرتبطين بصندوق ثروة سيادي، أسسه رئيس وزراء ماليزيا سرقوها، بينها لوحة لبيكاسو التي أُهديت للممثل ليوناردو دي كابريو، وحقوق فيلمين أمريكيين.

وتلقت المحكمة الجزئية الأمريكية في لوس أنجلوس، مستندات قانونية من وزارة العدل أمس، في قضية بدأت منذ وقت طويل، في مزاعم بالتخطيط لغسل أموال مختلسة من صندوق "1 إم دي بي" للتنمية، الذي أسسه رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق في 2009، لتعزيز النمو الاقتصادي، بحسب "سكاي نيوز".

وتقول وزارة العدل في الشكاوى، إن مسؤولين كبارا في الصندوق وأشخاصا مرتبطين بهم، استولوا على أكثر من 4.5 مليار دولار من الصندوق.

واتهمت السلطات الأمريكية، في شكاوى مدنية، الممول الماليزي جو لو، بغسل أكثر من 400 مليون دولار مسروقة من الصندوق عبر حساب في الولايات المتحدة، حيث أنفق ببذخ على أشخاص مرتبطين به، بينهم دي كابريو. ولم تتهم السلطات الأمريكية لو بأي جريمة رسميا.

وأوضحت السلطات أنه في عام 2014، استخدم لو 3.2 مليون دولار محولة من بيع سندات من صندوق التنمية الماليزي، لشراء لوحة من أعمال بيكاسو، لإهدائها إلى دي كابريو، ولم يوجه أي اتهام للنجم الأمريكي.

وقال متحدث باسم دي كابريو، أمس الخميس، إنه بدأ إجراءات لنقل ملكية لوحة بيكاسو للحكومة الأمريكية، مضيفا: "دي كابريو بادر في يوليو 2016، برد هدايا تلقاها من ممولين على صلة بقضية الصندوق الماليزي، بعد أن رددت السلطات مزاعم ضد أناس اشتركوا في تمويل فيلم (ذا وولف أوف وول ستريت)، الذي لعب دي كابريو بطولته في 2013".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل