المحتوى الرئيسى

روسيا مثار خلاف جديد بين ألمانيا وأمريكا

06/16 13:13

استمرارا لسلسة من القضايا المثيرة للجدل بين واشنطن وبرلين، اتهمت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز، الولايات المتحدة، الجمعة، بالتخلي عن نهج مشترك مع أوروبا بشأن العقوبات على روسيا وهددت بإجراءات مضادة محتملة إذا قررت واشنطن تغريم شركات ألمانية.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي الأربعاء الماضي، فرض عقوبات على روسيا بشأن تدخلها في انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضي بما في ذلك بعض العقوبات على مشروعات روسية للطاقة. ولم تكن الخطوة الأمريكية منسقة مع حلفاء في الاتحاد الأوروبي.

وقالت تسيبريز في مقابلة مع رويترز "أشعر بالأسف لتقويض النهج المشترك لأوروبا والولايات المتحدة حيال روسيا والعقوبات والتخلي عنه بهذا الشكل".

وتسيبريز من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي ينتمي ليسار الوسط، وقالت إنه سيتضح ما إذا كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوافق على اقتراح أعضاء مجلس الشيوخ بمعاقبة الشركات الأوروبية التي تشارك في مشروعات للطاقة مثل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 أو تمولها.

وأضافت "إذا فعل فسنضطر للتفكر فيما سنتخذه ضد ذلك".

وعقب قمة مجموعة الـ7 قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في تجمع انتخابي في جنوب ألمانيا أواخر الشهر الماضي "لقد بدأ الزمن الذي كان بإمكاننا أن نعتمد فيه على بعضنا البعض ينتهي (في إشارة إلى الولايات المتحدة)، لقد شهدت ذلك خلال الأيام القليلة الماضية".

وأضافت: "سيتعين علينا كأوروبيين تقرير مصيرنا بأنفسنا، إن صداقتنا مع الولايات المتحدة وبريطانيا، وعلاقات الجيرة بيننا وبين روسيا وكذلك مع الدول الأخرى مهمة بالطبع. ولكن علينا أن نعلم أن علينا النضال من أجل مستقبلنا.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل