المحتوى الرئيسى

موسكو تطالب واشنطن بالتنسيق مع الأسد لنشر راجمات صواريخ في سوريا

06/16 12:51

شددت وزارة الدفاع الروسية على أن "نشر كل نوع من الأسلحة التابعة للقوات الأجنبية، لا سيما راجمات الصواريخ، يجب تنسيقه مع حكومة الدولة ذات السيادة".

جاء هذا التصريح بعد أن كشف مسؤولون عسكريون أمريكيون عن قيام الجيش الأمريكي بنقل نظام الراجمات الصاروخية الأمريكية المتطورة السريعة الحركة HIMARS "هيمارس" من الأردن إلى داخل سوريا، للمرة الأولى.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة نشرت منظومات لراجمات الصواريخ من طراز "HIMARS" قرب معبر التنف جنوب سوريا، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة قد تشن ضربات على وحدات من الجيش السوري باستخدام راجمات الصواريخ المذكورة.

وقال بيان الوزارة إن "وزارة الدفاع الروسية تتابع بدقة الوضع قرب الحدود السورية الأردنية"، موضحا أن "الولايات المتحدة قامت بنقل منظومتين لراجمات الصواريخ من طراز HIMARS من الأردن إلى القاعدة الأمريكية للعمليات الخاصة قرب بلدة التنف السورية الواقعة على بعد 18 كيلومترا من الحدود الأردنية".

وأشار البيان إلى أن "مدى استخدام راجمات الصواريخ من طراز HIMARS لا يسمح بتقديم الدعم لوحدات قوات سوريا الديمقراطية، التي تسيطر عليها الولايات المتحدة وتعمل ضد إرهابيي داعش في الرقة". وذكرت الوزارة، في هذا السياق، بأن "قوات التحالف المناهض لداعش بقيادة الولايات المتحدة سبق أن شنت مرارا ضربات على القوات الحكومية السورية، التي تعمل ضد التنظيم قرب الحدود مع الأردن"، لافتة إلى أنه "ليس من الصعب لهذا السبب الافتراض أن مثل هذه الضربات على وحدات من الجيش السوري قد تستمر لاحقا، لكن هذه المرة باستخدام راجمات الصواريخ من طراز"HIMARS".

وكانت وكالة أنباء (رويترز) قد نقلت عن مصادر استخباراتية، يوم الأربعاء الماضي، أن القوات الأمريكية نقلت منظومة راجمات صواريخ جديدة بعيدة المدى توضع على شاحنات من الأردن إلى قاعدة أمريكية في التنف بجنوب سوريا قرب الحدود العراقية والأردنية لتعزز بشدة وجودها في المنطقة.

وقالت المصادر إن نظام راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) موجود الآن في القاعدة الصحراوية التي شهدت تعزيزات عسكرية في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بعدما ضربت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات تدعمها إيران للحيلولة دون اقترابها من قاعدة التنف.

ولفتت المصادر العسكرية الأمريكية إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، ولكنها ليست المرة الأولى التي يستخدم في سوريا، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد، دعما لـ"قوات سوريا الديمقراطية" في عملياتها ضد تنظيم "داعش"، كما استخدم الجيش الأمريكي مدافع من نوع M777 لدعم القوات نفسها.

وتقع التنف قرب معبر حدودي بين سوريا والعراق على الطريق السريع الرئيسي بين بغداد ودمشق. وطرد مقاتلو المعارضة التنظيم من هذه المنطقة العام الماضي لأهداف منها منع إيران من استخدامها لإرسال أسلحة إلى الحكومة السورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل