المحتوى الرئيسى

المفتي: 4 قواعد منهجية للاستنباط السليم من النصوص الشرعية

06/16 11:27

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن المجموعات الإرهابية أخلّت بقواعد الفهم الصحيح فيما يتعلق بالقرآن الكريم وسنة رسوله والمقاصد الشرعية والسيرة النبوية، فأخذوا منها بعض المواقف وفهموها فهمًا مغلوطًا ورتبوا عليها نتائج كارثية.

وأضاف في بيان صحفي، اليوم، أن هناك 4 قواعد منهجية للاستنباط السليم، أولها هو التثبت من القول بمعنى (هذا القول قيل أم لا)، وخص المفتي في حديثه سنة النبي لأن المقطوع بثبوته منها قليل، أما القرآن فالأمر مقطوع بثبوته لا يحتاج إلى بحث ولا يحتاج إلى دليل، فلا محل للاحتمال في القرآن لأنه ثابت كله بلا ريب.

وأشار إلى ثاني قواعد التثبت والتي تتعلق بفهم وتأويل النص بمعنى (ماذا قال)، معتبرا إياها صلب محاولات التفكيك لهذا التفكير أو إظهار الخلل الحاصل عند هذه المجموعات الإرهابية.

وأضاف أن فهم النص يحتاج إلى الرجوع إلى قواعد اللغة العربية وإلى دلالات الألفاظ، وإلى معرفة استعمالات هذه الألفاظ في حقائقها الموضوعة لها لغًة وشرعًا وعرفًا.

وتابع: "ثالث قاعدة من قواعد التثبت وهي المقصود الشرعي بمعنى (لماذا قال) كالمقصد الشرعي من وجوب الصلاة والزكاة وغيرهما، ومن تحريم الخمر والقتل وغيرهما، ويكون البحث هنا عن مصالح الخلق في العاجل والآجل، وهذا يختص به جانب المقاصد الشرعية أو نظرية التعليل.

وأكمل: "رابع قواعد التثبت هي كيفية تنزيل هذه الأحكام على الواقع المتغيرة، أو ما يعرف بفقه التنزيل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل