المحتوى الرئيسى

طلاب الثانوية سعداء بـ«الجغرافيا والتفاضل والتكامل»

06/16 10:10

أدى طلاب الثانوية العامة، أمس، امتحانات مادة «الأحياء» لشعبة علمى علوم، و«التفاضل والتكامل» لشعبة علمى رياضة و«الجغرافيا» للشعبة الأدبية. وأعرب عدد من طلبة «علمى علوم ورياضة والأدبى» عن سعادتهم لسهولة الامتحانات، معتبرين أنها فى مستوى الطالب المتوسط، فيما نشرت صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعى وعلى رأسها «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» إجابات امتحانات «الأحياء والجغرافيا والتفاضل والتكامل» على «فيس بوك» بعد نصف ساعة من بدء الوقت الأصلى للامتحان.

إغماءات وحالة «ولادة» فى لجان امتحانات «الأحياء».. وأولياء أمور فى الدقهلية يرصدون «غشاً جماعياً» داخل إحدى لجان المنصورة

وقال طلاب من أمام لجنة «مدرسة المنيرة الإعدادية» المجاورة لمبنى وزارة التعليم فى وسط القاهرة، لـ«الوطن»، إن «امتحانى الأحياء والجغرافيا كانا مباشرين، ولم يحتويا على أسئلة تعجيزية بخلاف بعض الجزئيات للطلبة المتميزين، وما يعيب الامتحانين أن الوقت لم يكن مناسباً».

من جهة أخرى، اشتكى العديد من طلاب شعبة العلوم فى المحافظات من صعوبة أسئلة مادة «الأحياء»، أمس، ما تسبب فى حدوث حالات «إغماء» فى عدد من اللجان، بينما أعرب طلاب شعبة الرياضيات عن سعادتهم لسهولة امتحان مادة «التفاضل والتكامل»، فيما اعتبر عدد من طلاب القسم الأدبى أن امتحان «الجغرافيا» جاء فى مستوى الطالب «الضعيف»، فى إشارة إلى سهولته البالغة.

وقال صفوت الجارح، وكيل مديرية التربية والتعليم فى المنيا رئيس غرفة عمليات الثانوية العامة، إنه تم نقل 4 بينهم طالبتان إلى المستشفيات، بعد إصابتهم بالإغماء أثناء أداء الامتحان داخل بعض اللجان التابعة للإدارات التعليمية بمراكز المنيا والعدوة وسمالوط.

«حجازى»: ضبط طلاب يغشون بالموبايل فى «الجغرافيا».. و«شاومينج» ينشر الإجابات بعد 30 دقيقة

وأصيبت طالبة أخرى بالإغماء فى إحدى لجان إدارة أبنوب التعليمية فى أسيوط، وتم استدعاء الإسعاف ونقلها إلى المستشفى للعلاج، وإخطار غرفة عمليات المديرية بالواقعة.

ورصدت غرفة عمليات الثانوية العامة فى الغربية تعرض إحدى الطالبات داخل لجنة مدرسة «مدينة العمال»، التابعة لإدارة غرب المحلة التعليمية، لآلام الوضع، وتم نقلها إلى المستشفى العام لإسعافها، كما تم نقل طالبتين إلى مستشفى «السنطة» المركزى، حيث أصيبت إحداهما بالإغماء وارتفاع مفاجئ فى درجة حرارتها، بينما أصيبت الثانية بـ«مغص» مفاجئ منعها من استكمال الامتحان.

وجاء امتحان «الجغرافيا» سهلاً، حسبما أكد عدد كبير من طلاب الشعبة الأدبية، وقالت إحدى الطالبات بالمنصورة إن الامتحان كان فى مستوى الطالب «الفاشل»، مشيرة إلى أن معظم الطلاب خرجوا من الامتحان بعد إجابته بالكامل فى نصف الوقت، وأضافت الطالبة، لـ«الوطن»: «يبدو أن الوزارة كانت تريد أن تصالحنا بهذا الامتحان».

ورصد عدد من أولياء الأمور بمحافظة الدقهلية حالة «غش جماعى» داخل إحدى اللجان فى مدينة المنصورة، حيث قالوا إنهم شاهدوا مجموعات من الطلاب يقفون معاً فى طرقات مدرسة «محمد جمال سليم» الحديثة، قبل مرور نصف الوقت المحدد لأداء الامتحان، وبحوزتهم أوراق الأسئلة والإجابات، دون وجود أى مراقبين أو ملاحظين معهم، مما أثار استياء أولياء الأمور، واصفين الواقعة بأنها «مهزلة»، وقال أحدهم: «حاولنا الاتصال بوكيل وزارة التربية والتعليم والاتصال بالخط الساخن، ولكن لا أحد رد علينا»، مشيرين إلى أنها ليست المرة الأولى التى يشاهدون فيها الطلاب يقفون فى طرقات المدرسة، وبحوزتهم أوراق الامتحانات.

وتعليقاً على ذلك، رفض على عبدالرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم فى الدقهلية، وصف الواقعة بأنها عملية «غش جماعى»، قائلاً إنها «كلمة كبيرة» وأنه «لا يمكن إثبات الغش الجماعى إلا من خلال التصحيح وحال وجود نفس الإجابات لعدد كبير من الطلاب فى اللجنة».

ولفت «عبدالرؤوف» إلى أنه «يمكن أن تحدث حالة هرج فى إحدى اللجان، ولكننا نتمكن من السيطرة عليها فوراً، علماً بأنه لم ترد إلينا أى شكوى من حدوث وقائع غش، ومر اليوم هادئاً، خاصة أن الامتحانات كانت فى متناول جميع الطلاب».

وفى «الدقهلية والمنوفية والغربية والبحر الأحمر» أعرب طلاب شعبة الرياضيات عن سعادتهم من سهولة امتحان مادة «التفاضل والتكامل»، مؤكدين أن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، بينما اشتكى عدد قليل من الطلاب من أن الامتحان كان طويلاً، وكان يحتاج إلى مزيد من الوقت للمراجعة، وأوضح الطلاب أن الامتحان جاء فى 28 سؤالاً، جميعها كانت «مباشرة» ومأخوذة من الكتاب المدرسى. وأكد عايد الشناوى، وكيل وزارة التربية والتعليم فى الغربية، أن غرفة عمليات المديرية لم تتلقّ أى شكاوى من قبل الطلاب، وأن امتحان «التفاضل» جاء فى مستوى الطالب المتوسط ولم تكن به أى صعوبة على الإطلاق، وهو ما أكدته نورة فاضل وكيل وزارة التربية والتعليم فى البحر الأحمر. بينما نفى رضا الرشيدى، مدير غرفة عمليات الثانوية بمديرية التربية والتعليم فى المنوفية، صحة ما تداولته صفحات «الغش الإلكترونى» على مواقع التواصل الاجتماعى، من أسئلة لمواد الجغرافيا والتفاضل والتكامل والأحياء، التى أدى الطلاب الامتحان فيها أمس، منوهاً بأن الأسئلة المتداولة قبل بداية الامتحان «مزيفة»، حسب تعبيره.

من جانبه، أحال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام رئيس امتحانات الثانوية، ملاحظاً فى لجنة «مدرسة بيلا الإعدادية للبنات القديمة» فى كفر الشيخ إلى التحقيق بمعرفة الإدارة العامة للشئون القانونية، مع استبعاده من أعمال الامتحانات، حيث قام بنشر بعض أجزاء من إجابات مادة التفاضل والتكامل على «فيس بوك».

وقال «حجازى»، فى تصريحات أمس، إن غرفة العمليات المركزية بالوزارة أفادت بأنه تم ضبط حالات غش بالموبايل فى امتحان مادة «الجغرافيا» وإتاحته على مواقع التواصل فى لجنة «مجمع الحواتم للتعليم الأساسى» بالفيوم، أما فى لجنة «صلاح الدين الثانوية بنين» فى مدينة «مشتول السوق» بالشرقية، فقد تم ضبط حالة غش «بالموبايل».

وأضاف «حجازى» أنه تم ضبط حالة غش بالموبايل وسماعة بلوتوث داخل لجنة «مدرسة ناصر الإعدادية بنات» فى شبراخيت فى البحيرة، وفى لجنة ناصر الإعدادية بنات بسوهاج، كما تم ضبط حالتى غش بالموبايل وجهاز بلوتوث فى كل من مادتى الأحياء والتفاضل، بالإضافة إلى ضبط حالة غش بالموبايل فى «الجغرافيا» داخل لجنة «عمر بن عبدالعزيز الثانوية بنين» فى منطقة طرة بالقاهرة، وفى لجنة رأس التين الثانوية العسكرية بنين بالإسكندرية تم ضبط حالة غش بالموبايل فى «الأحياء».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل