المحتوى الرئيسى

في الذكرى الثالثة لرحيل صاحبة 'سجن النسا'.. الكاتبة فتحية العسال رمز التحدي اعتقلت 3 مرات.. صور

06/15 23:15

هي مناضلة ومبدعة، عضو مجلس ادارة اتحاد الكتاب ورئيس جمعية الكاتبات المصريات وامين عام اتحاد النساء التقدمي، وصاحبة حضن العمر وسجن النسا وليلة الحنة ونساء بلا اقنعة.. انها الكاتبة فتحية العسال التي رحلت في 15 من عام 2014.

اشتهرت في الوسطين الثقافي والسياسي بـ "ماما توحة"، اذ انها كانت بمثابة الام الحنون فقد احتضنت العديد من الشباب الذين مازالوا يتحسسوا طريقهم فقد راوا فيها مثلا اعلي في التحدي والاصرار والعصامية.

اشتهرت في الوسط الثقافي والفني بصلابة موقفها ليس فقط في الدفاع عن قضايا المراة وانما كذلك في مجمل الحقوق التي تتعلق بحرية التعبير والدفاع عن الحقوق المسلوبة وبالتالي كان طبيعيا ان تصدر الهيئة العربية للمسرح، ومقرها في امارة الشارقة في دولة الامارات العربية بيانا تنعى فيه الكاتبة الكبيرة التي غيبها الموت عن عمر ناهز 81 بعد مسيرة نضالية في الدفاع عن حقوق المرأة.

تم اعتقال الكاتبة الراحلة 3 مرات بسبب كتاباتها ودفاعها عن قضايا المرأة، الامر الذي جعلها تصدر 5 روايات منها "نساء بلا اقنعة وسجن النسا. وليلة الحنة"، تحول بعض اعمالها الي عروض مسرحية ناجحة ومنها "المرجيحة، ومن غير كلام"، كما كتبت العسال 57 مسلسلا تليفزيونيا من ابرزها رمانة الميزان وشمس منتصف الليل وحبال من حرير وبدر البدور وهي والمستحيل وحتي لايختنق الحب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل