المحتوى الرئيسى

الشيوخ الأمريكي يقر عقوبات جديدة على إيران وروسيا

06/15 21:05

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة ( وكالات ) 

أقرَ مجلسُ الشيوخِ الأمريكي بأغلبيةٍ ساحقة الخميس عقوباتٍ قاسية على كلٍ من إيران وروسيا، وأُُرسِلَ مشروعُ قرارٍ إلى مجلسِ النواب يمنعُ الرئيسَ الأمريكي دونالد ترامب من تخفيفِ العقوباتِ ضدَ روسيا بشكلٍ أحادي.

ويهدفُ القرار، الذي أُُقِرَ بدعمٍ واسعٍ من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، إلى جعلِ إيران تدفعُ ثمنَ "دعمِها المستمرِ للإرهاب"، ومعاقبةِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتين على التدخلِ في انتخاباتِ الرئاسةٍ الأمريكية العامَ الماضي، وجعلِ من الصعبِ على البيتِ الأبيض تخفيفَ هذهِ العقوبات.

وكان مشروع القرار الأصلي يتعلق حصرياً بفرض عقوبات جديدة على ايران. إلا أن أعضاء الكونغرس الحقوا تعديلا اقترحه الحزبان بشأن روسيا في وقت سابق من هذا الأسبوع.  وجاءت هذه الزيادة وسط أزمة يعاني منها البيت الأبيض تتعلق بتحقيق في احتمال تواطؤ أعضاء من حملة ترامب الانتخابية مع روسيا في مساع للتدخل في انتخابات الرئاسة 2016.

وينص القرار على الحصول على موافقة الكونغرس في حال تخفيف أو تعليق أو الغاء العقوبات المفروضة على روسيا.  كما يحوّل إلى قانون العقوبات التي فرضت بموجب مرسوم اصدره الرئيس السابق باراك أوباما خاصة ضد قطاع الطاقة الروسي. 

كما يفرض عقوبات جديدة على "فاسدين روس" متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو يزودون نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالأسلحة، أو أشخاص يقومون بنشاطات "معلوماتية خبيثة" بايعاز من الدولة الروسية. 

وقال بوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ "هذا قانون قوي للغاية".  واضاف "اليوم يؤكد مجلس الشيوخ الاميركي تحمله مسؤولياته" المتعلقة بالسياسة الخارجية. 

ترامب: الأسد ارتكب جرائم لا توصف بدعم من إيران

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل