المحتوى الرئيسى

هل ترفع جامعة الدول العربية «الكارت الأحمر» في وجه قطر ؟

06/15 14:45

تتبع دولة قطر، التي لم يتجاوز عدد سكانها 3 ملايين نسمة، سياسة عدائية تجاه العديد من الدول العربية، من خلال التدخل في أوضاعها الداخلية، واستخدام ذراعها الإعلامي "قنوات الجزيرة"، وتمويل بعض الجماعات الإرهابية، لزعزعة الاستقرار في هذه الدول، في مقدمتها الدولة المصرية، لاسيمًا بعد ثورة 30 يونيو وإسقاط نظام الإخوان المسلمين.

وتصاعدت حدة الهجوم القطري على مصر، بعد تحفظ قطر على قرار جامعة الدول العربية بدعم مصر في الضربة الجوية لتنظيم داعش في ليبيا، إثر ذبح 21 مصريًا مختطفًا في ليبيا على يد أعضاء التنظيم الإرهابي، واستدعاء سفيرها في القاهرة للتشاور.

هذا التحفظ كشف النقاب عن أن الدوحة أصبحت تغرد خارج السرب العربي، وأصبحت في عزلة عن الدول العربية، هذا بجانب العديد من المواقف التي أزعجت دول الخليج، خاصة بعد تصريحات الأمير تميم عن إيران.

وأعلنت المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وليبيا، الإثنين قبل الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بسبب دعم وإيواء الجماعات الإرهابية.

وهذه الإجراءات تبدو أكثر صرامة من إجراءات أخرى قد اتخذت خلال الخلافات التي بدأت منذ 2014، عندما سحبت السعودية والبحرين والإمارات سفراءها من الدوحة، لكن الأجواء لم تغلق آنذاك ولم يتم طرد القطريين.

 ويبدو أن صبر الدول الخليجية على قطر، قد نفد بالفعل، والأمور بلغت مستوى لا يمكن فيه السكوت عن سياسات الدوحة، هذا ما أكدته السعودية والإمارات والبحرين، في بيانات متتالية. 

ما سبق، قد يُعرض قطر، لنفس السيناريو الذي تعرضت له مصر، وهو تعليق عضويتها بجامعة الدول العربية، بعد توقيع اتفاقية "كامب ديفيد"، بداية من عام 1979 إلى عام 1989.

ودعا الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الدول العربية وقتها للتفاوض، إلا أنهم رفضوا الجلوس على مائدة المفاوضات، واتخذوا موقفًا جماعيًا رافضًا للتفاوض والاتفاقية، وعلقوا عضوية مصر، ونقلوا مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى تونس.

وكشفت مصادر "للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى" أوردها في مقال له بتاريخ 8 ديسمبر 2013، تفاصيل لقاء جون كيري مع ملك السعودية الراحل، 17 نوفمبر 2013، التي توضح كيف أصبحت قطر "جاسوسا" تُجنده أمريكا وإسرائيل داخل الجسد العربي.

وقال كيري للملك عبد الله: "سأروى لك يا جلالة الملك ما حدث فى قصة واحدة، أمير قطر السابق اتصل على عَجَل طالبًا مكالمة الرئيس أوباما بأن بحوزته معلومات مهمَّة يجب أن يُطلِعه عليها، وكان الوقت بعد منتصف الليل، حسب توقيت الولايات المتحدة والرئيس خلد إلى النوم، إلحاح أمير قطر على مكالمة الرئيس دعا مستشاريه إلى إيقاظه".

 وأضاف كيري: "أمير قطر أخبر الرئيس أوباما بما يلى.. رئيس الوزراء رياض حجاب سيتوجه بعد ساعات إلى رئاسة الوزراء ليعقد مؤتمرا صحفيا يعلن فيه انشقاقه عن النظام ودعمه للثورة، كل ذلك سيترافق مع تحركات وانتشار الجيش السورى، خصوصا فى المدن الأساسية وأن هناك اتفاقا قد جرى بين قيادة الجيش وقيادة الثورة على أن يوجهوا نداءً وإعطاء بشار الأسد فرصة من الوقت لمغادرة سوريا، وأن القطريين قد مارسوا ضغوطا كبيرة من أجل إتمام ذلك، لأن البعض فى سوريا يريد قتل واعتقال الرئيس وعدم تمكينه من مغادرة سوريا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل