المحتوى الرئيسى

"الإسورة المميكنة" لحماية الحجاج - برلمانى

06/15 11:13

وفى هذا السياق، قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، إنه تم عقد اجتماع مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل اليوم ووزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، المشرف على بعثة الحج لهذا العام، لافتا إلى أنه تم عرض خطة الوزارة لبعثة الحج هذا العام، وعرض كافة الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتلافى أى أخطاء سابقة.

وأضاف وزير الصحة، فى مؤتمر صحفى، أنه سيتم تطبيق نظام "الأسورة" لكل حاج يشمل هذا العام بياناته بالكامل، على أن يكون العام القادم يتضمن الملف الطبى الكامل لكل حاج، لافتا إلى أنها تضم كارت ممغنط يضم كافة بيانات الحاج اسمه وسنة وعنوانه والرقم القومى ورقم تليفونه والبعثة تزود بكارت قارئ يمكنه التعرف على كافة المعلومات والبيانات لكل حاج.

وأشار وزير الصحة، إلى أن فكرة "الأسورة المميكنة" نبعت من أحداث منى فى العام قبل الماضى وصعوبة التعرف على جثث المصريين فى ذلك الوقت وعدم وجود بيانات دقيقة بالحجاج المصريين، لافتا إلى ان "الأسورة المميكنة" سيوضع عليها علم مصر، وستتضمن حقيبة كل حاج واحدة من هذه الأساور.

وأوضح عماد، أنه يتم التجهيز حاليا لقاعدة بيانات كاملة لكل الحجاج هذا العام، بالتنسيق مع الداخلية والتضامن والسياحة.

وأضاف وزير الصحة، أنه لأول مرة يتم حصر ومعرفة كل بيانات الحجاج فى فترة الحج، لافتا إلى أن الهدف من الأسورة أن أى حاج يذهب لأى عيادة طبية بمكة أو المدينة، وبمجرد صرف الدواء يتم تسجيل نوع الدواء المصروف والكمية التى تم صرفها ويتم بذلك حصر للكمية المتبقية من نوع هذا الدواء مع البعثة.

من جانبه أشار الدكتور أحمد الأنصارى، رئيس بعثة الحج، إلى أن تكلفة الأسورة قد تتراوح من 30 لـ 40 جنيها، ولن تكلف الحاج أعباء مالية.

 وأضاف الأنصارى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم بالمركز القومى للتدريب بالعباسية، أنه سيتم تضمينها ضمن مصاريف الحج الأساسية، مؤكدا أن الأسورة تم إعدادها خلال عام كامل من خلال التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة، وتابع: "هى أسورة ممغنطة ولن تتأثر بأى شىء ولا يوجد بها أى خيوط، وستحمل كل بيانات الحاج المصرى"، موضحا أنه تم إجراء عليها بعض الفحوصات للتأكد من فاعليتها، وأشار، إلى أنه جارى حصر أعداد الحجاج المصريين لحساب التكاليف الخاصة بالإسورة.

وأشار الأنصارى، إلى أنه تم الانتهاء من تحديد أماكن العيادات ومقرات الإقامة الخاصة بالبعثة وعمل التقديرات اللازمة للأدوية والترتيب لوسائل الشحن.

وأضاف رئيس بعثة الحج بوزارة الصحة، أنه سيتم زيادة عدد الأطباء من 10 لـ 20 % ، وفريق طبى بكل مقرات الحجاج يتم اختياره بعناية، موضحا أن عدد المتقدمين للبعثة الطبية أكثر من 18 ألف ضعف عدد العام الماضى، موضحا أنه سيتم إجراء القرعة عقب انتهاء شهر رمضان لاختيار الأطباء للبعثة.

أحمد العرجاوى: نتابع مع وزارة الصحة تحركاتهم استعدادا للحج

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل