المحتوى الرئيسى

أمريكا تنقل راجمات صواريخ بعيدة المدى إلى جنوب سوريا

06/14 23:40

وقال المصدران اليوم الأربعاء (14 يونيو/ حزيران) إن نظام راجمات الصواريخ الأمريكية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) موجود الآن في القاعدة الصحراوية التي شهدت تعزيزات عسكرية في الأسابيع الأخيرة مع تصاعد التوتر بعدما ضربت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قوات تدعمها إيران للحيلولة دون اقترابها من قاعدة التنف.

قال محققون في جرائم حرب أمميون إن الضربات الجوية المكثفة التي يشنها التحالف دعما لحملة تنفذها قوات مدعومة من واشنطن على الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا تسبب "خسائر مذهلة بين المدنيين". (14.06.2017)

بعد تقدمها بطلب لجوء، تعرضت إحدى بنات عمومة بشار الأسد للضرب المتكرر من قبل سوريين في دور اللاجئين. ورفضت ألمانيا منح المرأة، التي تحمل الجنسية اللبنانية إلى جانب السورية، اللجوء، مما حدا بها للتقدم بتظلم ضد القرار. (12.06.2017)

وقال مصدر كبير بالمخابرات "لقد وصلت (المنظومة) الآن إلى التنف وهي تمثل تعزيزا كبيرا للوجود العسكري الأمريكي هناك". ولم يذكر تفاصيل. وأضاف أن نظام هيمارس نشر بالفعل في شمال سوريا مع قوات تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بدعم من واشنطن.

ونشرت واشنطن نظام صواريخ هيمارس على الحدود التركية لضرب مواقع لتنظيم "داعش". واستخدمت المنظومة عدة مرات على الحدود الأردنية لضرب متشددين تمركزوا بالمنطقة الصحراوية بجنوب شرق سوريا.

وتحت ضغط شديد تراجع المتشددون من المنطقة الصحراوية خلال الشهور الثلاثة الماضية. وتتنافس المعارضة المدعومة من واشنطن مع قوات الحكومة السورية وفصائل تدعمها إيران، حيث يحاول كل طرف انتزاع أراض من "داعش".

وتقع التنف قرب معبر حدودي بين سوريا والعراق على الطريق السريع الرئيسي بين بغداد ودمشق. وطرد مقاتلو المعارضة التنظيم من هذه المنطقة العام الماضي لأهداف منها منع إيران من استخدامها لإرسال أسلحة إلى الحكومة السورية.

إرسال فيسبوكƒ تويتر جوجل + Whatsapp Tumblr Digg Newsvine stumble linkedin

وتريد المعارضة استخدامها أيضا كمنصة انطلاق للسيطرة على المزيد من الأراضي على الحدود والزحف نحو دير الزور وهي مدينة كبيرة على نهر الفرات تملك الحكومة جيبا فيها يحاصره تنظيم "داعش".

من ناحية أخرى نقلت رويترز عن معارضين سوريين متواجدين في منطقة صحراوية بجنوب شرق سوريا، أن القوات الأمريكية زادت أفرادها في المنطقة مما يزيد من مخاطر المواجهة البرية المباشرة بين الأمريكيين وقوات موالية للحكومة السورية تدعمها إيران.

وقال أبو أثير المتحدث العسكري باسم فصيل مغاوير الثورة المعارض المدعوم من الولايات المتحدة لرويترز إن القوات الأمريكية انتشرت من موقعها في التنف لتقيم قاعدة جديدة في الزكف على مسافة تتراوح بين 60 و 70 كيلومترا باتجاه الشمال الشرقي.

لكن الكولونيل رايان ديلون، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، نفى أن تكون القوات الأمريكية قد أقامت قاعدة جديدة. لكنه قال إن قوات التحالف في بعض الأحيان تقوم بدوريات وتدريبات في مواقع خارج التنف يمكن الإبقاء عليها لأيام أو أسابيع.

ح.ع.ح/ ع.ج (رويترز، د ب أ)

قال مسؤول في البيت الأبيض إن 59 صاروخا موجها من طراز توماهوك أطلقت ليلة اليوم الجمعة (السابع من نيسان/أبريل 2017) واستهدفت مطار الشعيرات العسكري قرب حمص. المطار"مرتبط ببرنامج" الأسلحة الكيميائية السوري.

أطلقت الصواريخ الموجهة من سفينتي "يو أي أس بورتر" و "يو أس أس روس" المتمركزتان في شرق البحر الأبيض المتوسط. وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها الولايات المتحدة قوات النظام السوري منذ اندلاع الحرب في البلد. وكانت الضربات السابقة للولايات المتحدة في سوريا تستهدف فقط تنظيم "داعش".

قتل أربعة عسكريين بينهم ضابط برتبة عميد ولحق دمار "شبه كامل" بقاعدة الشعيرات العسكرية في وسط سوريا بعد الضربة الأميركية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الجمعة. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مطار الشعيرات الذي يعد ثاني أكبر مطار عسكري في سوريا، يضم "طائرات سوخوي 22 وسوخوي 24 وميغ 23"، لافتا إلى ان "المطار أقلعت منه طائرة السوخوي التي قصفت خان شيخون".

في خطابه الموجه للأمة قال الرئيس ترامب :" شن الديكتاتور السوري بشار الأسد هجوما مروعا بأسلحة كيميائية على مدنيين أبرياء... الليلة أمرت بتنفيذ ضربة عسكرية محددة الهدف في سوريا على المطار الذي شن منه الهجوم الكيميائي. إن من مصلحة الأمن القومي الحيوية للولايات المتحدة منع وردع انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية القاتلة".

وأتت الضربة العسكرية الأميركية بعيد فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على مشروع قرار ردا على "الهجوم الكيميائي" في خان شيخون. وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي في اجتماع لمجلس الأمن بشأن سوريا "عندما تفشل الأمم المتحدة بشكل دائم في واجبها بالتصرف بشكل جماعي... فهناك أوقات في حياة الدول نكون فيها مضطرين للتحرك من تلقاء أنفسنا".

وكان هجوم يرجح أنه كيماوي قد استهدف يوم الثلاثاء الماضي (الرابع من نيسان/أبريل 2017) مدينة خان شيخون في محافظة إدلب شمال غرب سوريا الواقعة بالكامل تحت سيطرة فصائل معارضة. وأودى الهجوم بحياة 86 شخصا بينهم 30 طفلا. ونفت الحكومة السورية قصفها بمواد "كيميائية". وأكدت دمشق وحليفتها موسكو أن الطيران الحربي السوري استهدف صباح الثلاثاء مستودعا للفصائل المعارضة يحتوي "مواد سامة".

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل