المحتوى الرئيسى

سامح شكري: السعودية تعهدت بحرية الملاحة في مضيق تيران

06/14 22:48

قال وزير الخارجية سامح شكري، إن الدول المقاطعة لقطر مستمرة في موقفها حتى تتوقف الدوحة عن دعم الإرهاب، مشيرًا إلى أن من المبكر الحديث عن التراجع عن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية أو قبول وساطة، مؤكدًا أنَّ بعض الدول الغربية طلبت معرفة التفاصيل والتدخل لحل الأزمة.

وأضاف وزير الخارجية خلال إفطار أقامه لرؤساء التحرير والإعلاميبن، الأربعاء، أن هناك تنسيقًا مستمرًا مع دول عدة بشأن الأزمة مع قطر، مشيرًا إلى أنَّ الساحة الدولية فوجئت بالإجراءات الأخيرة بشأن قطع العلاقات مع الدوحة، في حين أن الدول المقاطعة تريد حلًا جذريًا قبل الحديث عن المصالحة.

واعتبر شكري الشروط التي وضعت بالنسبة لقطر هي من وجهة نظر الدول الأربع مصر والسعودية والبحرين والإمارات ضرورية وحتمية حتى يتم حماية أمنها القومي.

وقال وزير الخارجية، إن مصالح مصر مصونة في بنود اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية، مشيرًا إلى أنَّ المملكة تعهدت بحرية الملاحة في مضيق تيران.

وأضاف شكري: "إذا كانت جزيرتا تيران وصنافير أرضًا مصرية فلا يجوز التنازل عنها، لكن مصر أقرت بعدم مصريتهما عام 1990 خلال عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل