المحتوى الرئيسى

بالأسماء.. 98 نائبًا يرفضون اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية | المصري اليوم

06/14 19:11

أعلن نحو 98 نائبا من مختلف التيارات السياسية سواء أحزاب ومستقلين، رفضهم لاتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، فيما تم تسليم التوقيعات إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال، وعقد ممثلون للرافضين مؤتمرًا صحفيًا داخل البرلمان للإعلان رفضهم للاتفاقية.

ووصف النائب هيثم الحريري، الموافقة على الاتفاقية بأنه «يوم مشؤوم في يونيو وأبى هذا الشهر ألا يمر بدون نكسة أخرى، في التفريط في جزء عزيز من الوطن»، قائلا: «أصر رئيس البرلمان على مخالفة اللائحة».

وأضاف: «التصويت باطل، ولقد بذل التكتل وعدد من أطياف النواب جهودًا للحفاظ على الوطن ووحدة وسلامة أراضيه»، موضحًا أن الحكومة تسير على نفس مسارات عليه الحكومات السابقة، قائلا: «سنكون في مقدمة الصفوف في المسارات السياسية والشعبية».

فيما طالب النائب أحمد الشرقاوي بتسليم بوقف تسليم الجزيرتين، ووصف إدارة الجلسة بالهزلية الباطلة.

وقال عطية موسى، النائب عن جنوب سيناء، إن «كبار السن في الدائرة أثبتوا مصرية الجزيرتين ولا يوجد أي شخص أشار إلى سعودية تلك الجزر»، فيما داعبه النائب أسامة شرشر: «هتبقى عضو في مجلس الشورى السعودي».

من جانبه قال النائب طلعت خليل، إنه «لو أصبح مضيق تيران وصنافير ممرا دوليًا، فمن السهل وضع قاعدة عسكرية، متسائلا:»ما هو الضمان لعدم تمركز قوات عسكرية في المنطقة؟«، لافتًا إلى أن الاستثمارات في شرم الشيخ أصبحت في مهب الريح.

ولفت إلى أن قناة السويس مهددة بشكل كامل من إسرائيل، موضحًا أن التنازل عن الجزيرتين ليس تنازل عن لاعب كرة.

وتساءل النائب مصطفى الجندي، هل يصح أن نقول أن السيدة هاجر هي من صنعت بئر زمزم وبالتالي ندعي أن البئر مصري، فيما رفع فكرة تقديم الاستقالة على أن يستكمل النواب دورهم في البرلمان.

وقال النائب عبدالحميد كمال، يوم حزين في تاريخ مصر لإنه ليس يوم اليأس بل يوم البداية، بحيث يفكره برفع العلم الإسرائيلي على النيل، وعلي سيناء، قائلا أن من ينفي إراقة الدماء على تيران وصنافير ينفي نضال الشعب.

وقال النائب خالد عبدالعزيز شعبان، إن مصر تعيش مأساة 67 بنزول العلم المصري وتساءل «هل كنا بنحارب بالوكالة عن الجزيرتين؟»، موضحًا أن الجاليات المصرية في الخارج أصبح مكسورة، لكن سيأتي اليوم سينتزع الشعب الجزيرتين بعدما فرطت فيه الحكومة والبرلمان.

وقالت النائبة نشوى الديب: «كنت أتمنى الموت دون أن أعيش تلك اللحظة التي وإذا لم ترجع بالقانون سترجع بالدم»، ووصفت النائبة منى جاب الله يوم الموافقة على الاتفاقية بأنه «الأربعاء الحزين حيث اختطفت قطعة من مصر»، على حد قولها.

وقال النائب خالد يوسف: «سنصل للمحكمة الدستورية لإثبات بطلان الاتفاقية، وسيتم النضال بجميع الطرق لإسقاط الاتفاقية».

وقال النائب ضياء داوود، إن الدستور معطل بإرادة فردية من رئيس النواب، مشيرًا إلى أن المسؤولية مشتركة بين النواب والصحفيين، في توعية المواطنين وحذر من تلاعب البرلمان في الموازنة العامة للدولة، قائلا: «البلد بتموت»، ولفت إلى أن البعض داخل البرلمان حاولوا زرع الفتن بين النواب ومؤسسات الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل